مبادئ التعلم التعاوني

الاعتماد المتبادل الايجابي :يعتبر هذا العنصر من أهم عناصر التعلم التعاوني. فمن المفترض أن يشعر كل
طالب في المجموعة أنه بحاجة إلى بقية زملائه وليدرك أن نجاحه أو فشله يعتمد على الجهد المبذول من كل فرد في المجموعة فأما أن ينجحوا سوياً أو يفشلوا سوياً. ويبنى هذا الشعور من خلال وضع هدف مشترك للمجموعة بحيث يتأكد الطلاب من تعلم جميع أعضاء المجموعة. كذلك يمكن من خلال المكافآت المشتركة لأعضاء المجموعة يتم بناء الشعور بالاعتماد . كما أن المعلومات والمواد المشتركة وتوزيع الأدوار جميعها تساعد على الاعتماد المتبادل الايجابي بين أفراد المجموعة . وهناك ادوار لكلا من المعلم والطلاب لتحقيق هذا المبدأ ويتلخص دور الطالب هنا في
تعلم المادة التعليمية والتأكد من أن جميع اغضاء المجموعة يتعلمونها ةيقومون ايضا بتعيين الادوار فيما بينهم أما دور المعلم يتلخص في تعيين مهمة واضحة لأعضاء المجموعة وتحديد مستوى الأداء المتوقع من كل مجموعةوتحفيز المجموعة لأنجاز المهمة وتحقيق الهدف وتوفير المصادر والمواد اللازمة وتحديد هوية مشتركة لكل مجموعة من خلال اسم اوشعار
مبدأ المهارات الاجتماعية يهدف الى التفاعل التعاوني والتعاون هو الشكل الاساسي والاكثر اهمية للتفاعل الانساني واكتساب المهارات الاجتماعية شرط ضروري للتعلم الاكاديمي في تحسين الانتاج وهناك سببين لأكساب الطلاب المهارات التعاونية

اولا : ان مهارة التعامل مع الاخرين تعد المحرك الذي يقوي جماعات التعلم
ثانيا : تعد المهارات التعاونية في حد ذاتها مخرجات تعليمية مهمة ترتبط بالوظيفة المستقله ونجاح الحياة

ومن اهم المهارات التي يحرص المعلم على تنميتها في التعلم التعاوني هي :

التشكيل : عبارة عن مجموعة مهارات ادارية موجهة نحو تنظيم عمل المجموعة مثل تشجيع الجميع على المشاركة

العمل : هي المهارة الطلوبه لأدارة عمل المجموعة لأنجاز مهمتها مثل : طرح الاسئلة

الصياغة: هي المهارة الطلوبة لتحقيق مستوى فهم ادق واعمق للماده المراد تعلمها وحفز عمليات التفكير العليا

للوصول الى مستوى الاتقان

التخمر: هي المهارة اللازمة لممارسة المناقشة بغرض اثارة التفكير الناقد

ولكي يقوم المعلم بأكساب الطلاب مهارات تعاونية عليه ان يقوم بالخطوات التالية

1- يسأل الطلاب عن المهارات التي يعتقدون حاجتهم اليها من اجل التعاون
2- يصف المعلم ويشرح المهارات ليحصل الطلاب على فهم واضح نظريا وسلوكيا
3- ايجاد مواقف تدريبيه للتشجيع على اتقان المهاراة
4- تقديم تغذية راجعة للطلاب لتصحيح المشكلات المماثله والاخطاء
5- تشجيع الطلاب على المواظبه في ممارسة المهارة
6- التاكد من مثابرة الطلاب على المهارة
7- وضع قواعد لحجرة الدراسة تدعم استخدام الطلاب للمهارات
ويتضح من خلال ذلك ان العلاقة بين الاعتماد المتبادل الايجابي ومبدأ المهارات الاجتماعية
يكمن في كلما كان هناك تبادل ايجابي ناجح كانت هناك مهارات اجتماعية مكتسبة
والعكس صحيح
واذ لم يكن هناك تبادل ايجابي لم يكن هناك مهارات اجتماعيه تعاونية

تعليقات

  1. thanks for writting this publisher you will help us to avoid the coming ghost of Education thanks for help intelligent bee

    ردحذف
  2. i have never ever saw ateacher like you you are the best of the best la crene de la crene really but you need some changes that will make you brillent

    ردحذف
  3. Good evening why dont you add more English subjects the language is difficult to aquire

    ردحذف
  4. it is an amazing publisher and the one who wrote it is ahighly educated character but there is some defoes like appearance and.......

    ردحذف
  5. tobe great thing in this ssociety as if you are coming from the world of dreamsand you are the first knighti wonder why someone like you cant have achance

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طرق تدريس مادة الحاسب الآلي

كتاب عن الوسائل التعليمية

TEACHER OBSERVATION FORM