المشاركات

دورة فى التعلم النشط

مفهوم التعلم النشط أو " التعلم الفعال ":- يعرف التعلم بأنه طريقة تدريس تشرك المتعلمين في عمل أشياء تجبرهم على التفكير فيما يتعلمونه ، لإكسابهم معلومات ،ومهارات ، وقيماً أخلاقية ، لتوظيفها في حياتهم. وفي ضوء المفهوم السابق يتبين أن من مبادئ الممارسات التدريسية السليمة ما يأتي: 1) تشجع التفاعل بين المعلم والمتعلمين. 2) تشجع التعاون بين المتعلمين. 3) تقدم تغذية راجعة سريعة. 4) توفر وقتاً كافياً للتعلم. 5) تضع توقعات عالية. 6) تتفهم أن الذكاء أنواع عدة وأن للمتعلمين أساليب تعلم مختلفة. ملحوظات على بعض طرق التدريس المتبعة حاليا في بعض المدارس المعلــــم الطـــلاب يقوم بدور الراوية. مستمعون صبورون. يتصور أنه يعرف كل شيء. لا يعرفون أي شيء في نظره. يملك وحده مهارات التفكير. المعلم يفكر نيابة عنهم. يفرض النظام ويعاقب. عليهم الطاعة. يختار ويفرض اختياراته. عليهم الامتثال لاختياراته. ينشط ويفعل وينفعل. يتوهمون أنهم ينشطون ويفعلون وينفعلون. هو الذات ومصدر السلطة. مجرد أشياء حرياتهم تخضع لإرادته. دور التلميذ في التعلم النشط:- التلميذ مشارك نشط في العملية التعليمية ، حيث يقوم التلاميذ بأنش...

التعلم التعاونى (مفهومه ،فوائده ، الشروط الواجب توفرها لتطبيق)

التعلم التعاونى ( مفهومه ،فوائده ، الشروط الواجب توفرها لتطبيق) يعتبر التعلم التعاوني أحد البدائل للتعامل الصفي الجماعي، ويمكن تطبيقه لكل الأعمار وجميع المستويات. لا شك أن عملية جمع عدد كبير من التلاميذ وتعليمهم في آن واحد اقتصاد في الجهود والنفقات، ولكن هذا يكون على حساب مراعاة الفروق الفردية التي يتم تجاهلها رغم وجودها في الذكاء والميول والاستعداد والقدرة على التعبير والخلفيات الاجتماعية والثقافية. ومن الجدير بالذكر أن هناك الكثير من الدراسات التي تشير إلى أن الطلبة على اختلاف قدراتهم يصبحون أكثر اهتماماً بمهماتهم التعليمية إذا كانت المجموعات متفاعلة مع بعضها البعض، كما أن اتجاهاتهم نحو المدرسة والنظام يصبح أكثر إيجابية. مفهوم التعلم التعاوني: التعلم التعاوني عبارة عن محتوى حر من طرق تنظيم التفاعل الاجتماعي داخل الصف أو خارجه بحيث تتحقق العملية التربوية على أكمل وجه، ويتخذ التعلم التعاوني شكل الجلسة الدائرية للطلبة وأسلوب الحوار والنقاش لتحقيق النتاجات التعلمية / التعليمية بحيث يتعلمون معاً دون إتكالية مطلقة على المعلم أو على بعض الأفراد منهم، ويمكن القول بأن المرتكزات الأساسية للتعل...

طرق التدريس الملائمة للتعلم النشط ..

هناك مدى من الطرق المناسبة للتعلم النشط ، نعرضها فيما يلي : 1. طريقة المحاضرة المعدلة : تعتبر طريقة المحاضرة المعدلة أحد أنماط التعلم النشط ( و هي أضعفها و ذلك لأن المحاضرة لا تشجع المتعلمين على أكثر من التذكر ) . و بالرغم من أن المحاضرة طريقة ملائمة لتوصيل أكبر قدر ممكن من المعلومات للمتعلمين وفقاً لوجهة نظرنا ( المعلمين ) فإنه من الممكن أن نعدل منها بما يسمح للمتعلمين فهم و استيعاب الأفكار الرئيسية للعرض بتطعيمها ببعض الأسئلة و المناقشات . و من الأنشطة المستخدمة لجعل التعلم تعلما نشطاً خلال المحاضرة ما يلي : ـ الوقوف ثلاث مرات خلال الحصة مدة كل منها دقيقتين ، يسمح فيها للمتعلمين بتعزيز ما يتعلمونه كأن يسأل المعلم ما الأفكار الرئيسية التي تعلمناها حتى الآن ؟ . ـ تكليف المتعلمين بحل تمرين ( دون رصد درجات ) و مناقشتهم بالنتائج التي توصلوا إليها .. ـ تقسيم الحصة إلى جزأين يتخللهما مناقشة في مجموعات صغيرة حول موضوع المحاضرة . ـ عرض شفوي لمدة 20 – 30 دقيقة ( بدون أن يسمح للمتعلمين بكتابة ملاحظات ) بعد ذلك يترك للمتعلمين 5 دقائق لكتابة ما يتذكرونه من الحصة ، ثم يوزعون خلال بقية الحصة في مجم...

أبرز فوائد التعلم النشط ...

ـ تشكل معارف المتعلمين السابقة خلال التعلم النشط دليلا عند تعلم المعارف الجديدة ، و هذا يتفق مع فهمنا بأن استثارة المعارف شرط ضروري للتعلم . ـ يتوصل المتعلمون خلال التعلم النشط إلى حلول ذات معنى عندهم للمشكلات لأنهم يربطون المعارف الجديدة أو الحلول بأفكار و إجراءات مألوفة عندهم و ليس استخدام حلول أشخاص آخرين . ـ يحصل المتعلمون خلال التعلم النشط على تعزيزات كافية حول فهمهم للمعارف الجديدة . ـ الحاجة إلى التوصل إلى ناتج أو التعبير عن فكرة خلال التعلم النشط تجبر المتعلمين على استرجاع معلومات من الذاكرة ربما من أكثر من موضوع ثم ربطها ببعضها ، و هذا يشابه المواقف الحقيقية التي سيستخدم فيها المتعلم المعرفة ... ـ يبين التعلم النشط للمتعلمين قدرتهم على التعلم بدون مساعدة سلطة ، و هذا يعزز ثقتهم بذواتهم و الاعتماد على الذات . ـ يفضل معظم المتعلمين أن يكونوا نشطين خلال التعلم . ـ المهمة التي ينجزها المتعلم بنفسه ، خلال التعلم النشط أو يشترك فيها تكون ذات قيمة أكبر من المهمة التي ينجزها له شخص آخر . ـ يساعد التعلم النشط على تغيير صورة المعلم بأنه المصدر الوحيد للمعرفة ، و هذا له تضمين هام في النم...

Reading

Reading is getting the ideas which the writer wants to communicate 2.3.1 Why do we read in English? What do we read? a - We read for Pleasure . What ? magazines , holiday brochures , letters from friends and pen friends, headlines of newspapers , and photographs and cartoon captions, and novels and short stories. b - We read for ~Sl~4y . What ? literature such as novels, plays , poetry . dictionaries , textbooks , indexes glossaries , bibliographies, literary catalogues, abstracts , diagrams, reference works and graphs. c - We read for Work. What ? job ads , instructions for use contracts , phone directories , reports , articles , catalogues, workshop manuals , noticeboards and business letters. - We read for Survival .What ? forms , official notices , I H bills and receipts , labels , directions , bus/ train -9- ...

TEACHER OBSERVATION FORM

Preparation: 1.The teacher was well-prepared arid organized in the class. 2.The lesson reviewed materials and looked ahead to new materials. 3.The prepared goals/objectives were apparent and clear. Presentation: 4.The class material was explained in an understandable way. 5.The lesson was smooth, sequenced, and logical. 6.The lesson was well-paced. liming was appropriate. 7.Directions were clear, concise; students were able to carry them out. 8. Material was presented at students’ level of comprehension. 9.An appropriate percentage of the class time involved student production of English. 10.The teacher answered questions carefully, thoughtfully, and satisfactorily. 11.The teacher used English to an appropriate degree. 12.Teaching techniques were appropriate for the age and ability of students. 13.The teacher knew when students were having trouble understanding. 14.The teacher showed enthusiasm and interest for the subject. Teaching Strategies and Applications: 15.There were balance ...

Teacher self-evaluation questionnaires

v PRE LESSON PLANNING QUESTIONS v What are the aims of the lesson? v What will students learn in this lesson? v Are my lesson objectives clear? v Do my objectives take account of students’ learning needs? v Do my objectives relate to work previously done, and what will be covered in the course in the future? v What activities will be used? v Are the activities sufficiently challenging for students at this grade level? v Is there a sufficient variety of activities to maintain student interest? v What materials, resources, and equipment are needed? v Will any of the students need special support? v What pre-teaching/elicitation of knowledge is needed to prepare the students for the activities? v What instructions will I give for the activities? v How long will each activity take? v What problems could be faced in trying to do the activities? v What visual aids do I need to use? v How will I get students’ attenti...