إدارة الصف


تعد إدارة الصف أحد المجالات الأساسية فى وثيقة المعايير القومية للمعلم ومن أهم العوامل لنجاح التعلم. فيجب أن يوفر الصف بيئة تعليمية و تعلمية مناسبة تتيح لكل تلميذ فرصة للنمو والتعلم، ويهدف هذا الموديول إلى تدريب المعلمين على إدارة الصفوف التي تعمل على دعم احتياجات التلاميذ وخلق بيئة تعليمية مناسبة.

وإدارة الصف تتضمن مجموعة من الأساليب و الإجراءات التي يستخدمها المعلم لتنمية الأنماط السلوكية المقبولة لدى التلاميذ، وتعديل الأنماط غير المرغوب فيها، وتهيئة الجو الودي، وتحقيق نظام اجتماعي فعال ومنتج داخل الصف.

ونظرا لأن التعليم يهدف إلى تطوير سلوك التلاميذ، يجب علينا كمربين أن نؤمن أننا بحاجة إلى تربية عقول التلاميذ و قلوبهم. فالهدف هو تطوير سلوك و طباع و عقول جميع العاملين في مجتمع المدرسة. و هذه الطباع متأصلة في الاحترام المتبادل، والشعور بالمسؤولية، ومن أجل تعليم يطور السلوك يجب أن نراعى طبيعة التفاعل اليومي بين البالغين و التلاميذ، إضافة إلى كيفية اتخاذ القرارات الصفية و توزيع المسئوليات و المشاركة بالموارد. و نظرا لحاجة التلاميذ إلى التعرف على كيفية إدارة سلوكهم يجب تدريبهم على ذلك من خلال منحهم فرصا عديدة في اتخاذ القرارات ضمن برنامج اليوم الدراسي.

وتحتاج إدارة الصف إلى عناية فائقة من المعلم للتظيم و التخطيط و الترتيب، و يعتبر تنظيم الصف و ترتيبه أحد العوامل الرئيسية لنجاح عمل المعلم، وتحقيق أهدافه التعليمية، ويقدم هذا الموديول أساليب فعالة لإدارة الصف يمكن أن تساعد المعلم على إدارة الصف بفعالية مما يساعد على تحقيق الأهداف التعليمية بدقة و فعالية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طرق تدريس مادة الحاسب الآلي

كتاب عن الوسائل التعليمية

TEACHER OBSERVATION FORM