التقويم التربوى الشامل بالقرار الوزارى 219لسنة 2009


بسم الله الرحمن الرحيم
مسئول التعلم النشط بالمديرية / يحيى موسى دمياط


التقويم التربوى الشامل بالقرار الوزارى 219لسنة 2009
أولا
:
التقويمات التشخصية :هى الآداءات والتكليفات التى يكلف بها المعلم تلاميذه أثناء الفترة تهد ف إلي جمع معلومات حول مدى استيعاب الطلاب من عدمه فى أثناء تدريس درس أو وحدة وبناء على ذلك يتم إعداد برامج علاجية لاحقة بهدف تحسين عملية التعلم وهى تشكل جزءا من ملف الإنجاز : * عملية التقويم لتحديد التقدم الذى يحققه المتعلم وتحديد احتياجات المتعلمين بصفة مستمرة ** مهام التقويم التى لايتم احتساب درجات عنها والتى تعين المعلم على متابعة انجازات واحتياجاتالتعلم لدى المتعلمين وينبغى على المعلم تصميم مزيج من الأعمال التحريرية والشفهية ومجموعة من الأنشطة بهدف إتاحة فرص متعددة أمام المتعلمين لممارسة وتطبيق المعارف والمهارات التى يتم اكتسابها ويتم تحديدها من قبل المعلم بما يتوافق مع أهداف ومعايير المناهج الدراسية * لابد أن تسهم هذه الأنشطة التقويمية التشخيصية فى قياس مدى تحقق أهداف التعلم وإفادة المعلمين والمتعلمين حول مدى التقدم الذى يتم تحقيقه فى إطار عملية التعلم
* يلتزم المعلمون باستخدام مقاييس متدرجة بسيطة التى تشير إلى مستوى أداء المتعلم (تجاوز التوقعات – يفى بالتوقعات – يتطلب تحسين ) لتقويم التكليفات والمهام التى يتم إسنادها للمتعلمين *توظف النتائج (المؤشرات ) فى مراجعة الدروس وتعديلها بصفة مستمرة لمعالجة الفجوات فى عملية التعلم *يكتب تقرير عن حالة المتعلم كل 15 يوما موضحا فيه حالة المتعلم ونقاط القوة والنقاط التى تحتاج إلى علاج وهذا مقترح يمكن الإسترشاد به وغير موحد أوملزم العمل به
* إدارة --------------- مدرسة ----------- اسم التلميذ ------------ الصف --------------- المادة ------------------- اسم المعلم --------

اليوم والتاريخ الموضوع الرمز التقرير توقيع المعلم توقيع ولي الأمر برنامج العلاج ملاحظات
شفوي تحريري نشاط
كل فترة تتراوح من 10إلى 15 يوم



مسئول التعلم النشط بالمديرية / يحيى موسى دمياط
ثانيا :تقويمان ختاميان ** لكل فصل دراسى ** تحتسب لها درجات * * خلال كل فصل دراسى يتم إجراء تقويمين يتضمنان (مهام تحريرية وشفهية وأنشطة مصاحبة ) *يجوز الدمج بين المحتويات وأهداف التعلم بين وحدتين أوأكثربحيث يتم تقييمها معا *يتم اعداد هذه التقويمات عن طريق المعلمين تحت إشراف المعلم الأول لكل مادة بناء على نماذج اختبارات استرشادية يتم اعدادهامشاركة بين كل من (المركز القومى للامتحانات ومستشارالمادة والإدارة المركزية للتعليم الأساسى )وتتناول مزيجا متوازنا ومناسبا من الجوانب (المعرفية – المهارية – الوجدانية )**** الإنضباط والمشاركة *مايوضع فى ملف إنجاز التلميذ للتقويمين الختاميين
إدارة ............. المادة ................ اسم المعلم ....................
مدرسة ........... اسم التلميذ ..............
تقويم ختامي رقم 1 تقويم ختامي رقم 2 مجموع التقويمين المتوسط الانضباط والمشاركة المجموع ملاحظات
تحريري شفهي نشاط مصاحب مجموع تحريري شفهي نشاط مصاحب مجموع
15 15 15 45 15 15 15 45 90 45 5 50


الكشف التجميعي الخاص بالمعلم على أن يكون من ثلاثة صور يسلم احداها إلى لجنة النظام والمراقبة (الكنترول ) والثانية إلى موجه القسم أو إدارة المدرسة والثالثة مع المعلم بعد التوقيع من المعلم والمعلم الأول ومدير المدرسة وخاتم المدرسة
إدارة .................... الصف.......... الفصل ........... المادة ....................
المدرسة ................................... المعلم ....................................
م اسم التلميذ تقويم ختامي رقم 1 تقويم ختامي رقم2 مجموع التقويمين المتوسط الانضباط والمشاركة المجموع ملاحظات
تحريري شفهي نشاط مصاحب مجموع تحريري شفهي نشاط مصاحب مجموع
15 15 15 45 15 15 15 45 90 45 5 50


المعام المعلم الأول مدير المدرسة الكنترول خاتم المدرسة
ثالثا : كيف توضع درجات للمتعلم حول انضباطه ومشاركته : (مدى مواظبته على الحضور واستكمال الأعمال والتكليفات التى تسند إليهداخل قاعات الدراسة ومدى إجادته للعمل مع أقرانه ومعلميه وهى 5%من درجة المتعلم ) رابعا : الأنشطة التربوية على كل مدرسة تحديد الأنشطة الملائمة والمتاحة لديها بحد أدنى ثلاثة أنشطة وعلى المتعلم أن يختار نشاطين يتم تقييمه فيهما ولا تفرض على المتعلم بل يختارهما على أن تضاف درجاتهما للمجموع الكلى مع تقييمه فى باقى الأنشطة على مدار العام * يقيم المتعلم على مدار كل فصل دراسىبواقع عشر درجات لكل فصل (أنشطة – تحريرى – شفهى – انضباط ومشاركة – امتحان نهاية الفصل الدراسى ) * يتم تقييم درجة نهاية كل فصل دراسى من 10 درجات للكنترول مع وضع تقرير أو بيان بحالة التلميذ فى ملف الإنجاز الخاص به وبعض الأنشطة التى تم تقيمها * يتم إعداد هذه التقييمات على مستوى المدرسة بناء على نماذج استرشادية لكل نشاط من المستشار *يتم احتساب إجمالى الدرجة للنشاط خلال العام عن طريق متوسط درجات التلميذ فى الفصلين الأول والثانى وتضاف الدرجة للمجموع الكلى *النشاطان ليس لهما دور ثان فى جميع الصفوف من الأول حتى السادس *الصف الأول الابتدائى فى الفصل الدراسى الأول شفهيا فقط **خامسا ماذا بداخل الملف 1- تقرير عن التقويمات التشخصية للمتعلم لكل ماده يصف جالته ومستواه 2- التقويمان الجتاميان جدول رصدهما والإختبارات التحريرية والنشاط المصاحب أو مايدل عليه 3- الأنشطة التربوية المختارة وتقويمهما ودرجاتهما وتقرير عنهما لكل نشاط ***ملحوظة كل مايوضع فى الملف يكون بتاريخ والدرجة بسط ومقام ويوقع عليها من المعلم وولى الأمر (موثقة )

مع تحياتى للجميع وبالتوفيق
يحيى السيد موسى
التعلم النشط بالمديرية

تعليقات

  1. happy new year what is new? why donnot you write something new?

    ردحذف
  2. thank you Mr you enrich our culture and our sense of literature so you should be our teacher and never forget your sister

    ردحذف
  3. For those who write in English, I would like to thank you so much but I also have to learn lots of things as I dicover thousands of pieces of information which I should learn every day,so we all should try to do something for ourselves first then for our children and country.Thank you very much

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طرق تدريس مادة الحاسب الآلي

كتاب عن الوسائل التعليمية

TEACHER OBSERVATION FORM