مشاركة للأستاذ يحيى موسى بعنوان أساسيات التعلم التعاوني


1- الاعتماد علي الغير بصورة إيجابية:
يحتاج التلاميذ إلى بعضهم من آجل تحقيق الأهداف فعندما ينجز أحد التلاميذ أمرًا يستفيد الآخرون منهم.
2- بناء وتكوين الفريق أو المجموعة :
تتكون مجموعات العمل بطرق متعددة ولكن من أهم المميزات هو أن تختاركل مجموعة شعارًا لها وأن يتعلم التلاميذ كيفية العمل الجماعي مع فريق .
3- المسئوليات الفردية والجماعية :
تمنح درجات التقييم للتلاميذ علي أساس جودة الإنتاج الجماعي، وعلي قياس التعلم بصورة فردية أو كأعضاء في مجموعة، بحيث يتم تقسيم الدرجات علي قياس العمل الفردي للتلميذ من ناحية والإنجاز الكلي للمجموعة من ناحية أخري.
4- المهارات الاجتماعية :
يتعلم التلميذ اللغة والسلوك المطلوب من آجل الوصول إلي الهدف والإنتاج الجماعي.
5- التراكيب التنظيمية للفصول :
وهي الخطط أو الأساليب التي تنظم شكل التدريبات، أي أنها ليست التدريبات ذاتها، ولكنها الإطار العام الذي يحتوي علي التدريبات . أما المحتوي العلمي فيقوم المدرس بإضافته ووضعه داخل هذا الإطار . فعلي سبيل المثال :- قامت أبله إنصاف باستخدام طريقة "تفكير مشترك، رأى واحد" ثم أضافت المحتوي وهو عبارة عن الأسئلة التي دارت حول قطعة القراءة التي اختارتها.
أسباب استخدام التعلم التعاوني:

إن التعلم التعاوني هو أسلوب فعال من أجل تنمية تعلم اللغة لكل تلميذ . كما يساعد علي تعلم النظام وذلك فى أثناء استماع التلاميذ للإرشادات التي يقولها المدرس من أجل تحقيق الأهداف الجماعية من خلال التعاون بين التلاميذ. فعندما يعمل تلاميذ الفصل من أجل الوصول إلي هدف ما يصبحون مجموعة ناجحة إيجابية يساند بعضها البعض.
المشاركة والممارسة :
كلنا نعلم أن إجادة اللغة تعتمد علي الممارسة، وأن التعلم التعاوني يعمل علي مساعدة أكبر عدد من التلاميذ علي المشاركة الفعالة في التدريبات؛ ففي الفصول التي لا تعتمد علي هذا النوع من التعلم يقوم المدرس بالكلام والشرح معظم الوقت، ولا يكون هناك فرصة حقيقية لمشاركة التلاميذ إلا بصورة بسيطة عندما يقوم مجموعة من أذكي التلاميذ الموجودين في الفصل بالرد علي المدرس. أما مع تدريبات التعلم التعاوني يأخذ كل تلميذ الفرصة للكلام سواء في بعض الأحيان مع الزملاء في داخل المجموعة الصغيرة أو مع الفصل كله عندما تتاح له الفرصة بالإجابة نيابة عن مجموعته.


الاتجاهات والعلاقات بين الزملاء والأقران :
أثبتت الأبحاث أن التعاون بين الزملاء يؤدي إلي تحسين العلاقات بينهم، وتقوية الروابط الاجتماعية بصورة إيجابية، كما يساعد علي ترغيب التلاميذ في التعلم والارتباط النفسي بالمدرسة والنظرة إيجابياً للذات (كاجان 1997) كما يعمل التعاون علي زيادة شعور التلاميذ بمسئولياتهم نحو التعلم بصورة أفضل.
التعلم المحسن:
عندما يتعاون تلميذان أو مجموعة صغيرة من التلاميذ من أجل إنجاز مهمة ما مشتركة بينهم يتحتم عليهم مراجعة المادة العلمية ومحاولة استيضاح المعاني، وعندما يتخذ المدرسون بعض التلاميذ مساعدين لهم، أو عندما يستخدم المدرس اللغة لتحقيق أغراض حقيقية يتحسن مستوي اللغة لدي التلميذ تلقائياً كما يتحسن استيعاب التلميذ للمحتوي العلمي الذي يحتاج إليه .

النمو المعرفي:
في مجال التعلم التعاوني يستطيع التلاميذ تنمية المهارات الفكرية، وذلك من خلال عمل المقارنات بين وجهات النظر المتعددة فى أثناء المناقشات وقبل التوصل إلي أتفاق أوعرضه علي الفصل، وفي تلك الأثناء يكتسب التلاميذ ممارسة اللغة الضرورية لاستكمال المهمة أو التدريب . وتعتبر هذه الممارسة ذات هدف محدد وملائمة لمختلف المستويات العلمية واللغوية للتلاميذ.
تحسين مستوي النظام في الفصل :
يعود التعلم التعاوني بالعديد من الفوائد علي العملية التعليمية فعندما يتمكن المدرس من استخدام أساليب التعلم التعاوني وبالتالي يندمج كل التلاميذ في المهام المطلوبة منهم يتحسن مستوي النظام في الفصل ويخف هذا العبء الذي يقع علي المدرس . وهكذا يقضي المدرس وقتاً أطول في التعلم ووقتاً أقصر في السيطرة علي النظام داخل الفصل . هذا بالإضافة إلي أن التلاميذ يحبون هذه المشاركة الفعالة التي تساعدهم في تحقيق الأهداف والتحصيل العلمي وتنمية المهارات اللغوية؛ ففي الفصول التي يتم فيها استخدام أساليب التعلم التعاوني ينهمك التلاميذ معظم الوقت في محاولة إنجاز الأهداف علماً بأنهم يكونون أكثر نشاطاً ويعرفون أهدافهم بدقة، كما يخلق هذا بينهم نوعا من التواصل.
كيف تبدأ في استخدام التعلم التعاوني :
يمكن إقامة التجربة مع درس أو اثنين من دروس التعلم التعاوني أثناء حصص تعليم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لتري كيف تسير الأمور في مسارها الصحيح، وتحتاج تفعيل وسائل التعلم التعاوني من المدرس إلي بذل الجهد في تعلم كل ما يستطيع تعلمه عن هذا الأسلوب، ويحتاج أيضاً إلي التدريب علي تنمية مهارات إدارة التدريبات طول الوقت، كما يجب علي المدرس تعليم التلاميذ الوسائل التي يحتاجونها ليتمكنوا من المشاركة في المهام التدريبية بدقة.
- أبدأ بنوعيات من المهام التدريبية البسيطة والقصيرة والتي تعتمد علي تلميذين اثنين فقط . اشرح المهمة بدقة مستخدماً العربية عند الضرورة كما يمكن الشرح العملي بالتعاون مع عدد قليل من التلاميذ.
- أعد التجربة مستخدماً نفس النوعية من الأساليب ولكن مع اختلاف المحتوي العلمي وتنوعه، وذلك علي مدار أسبوع أو اثنين حتى يألف التلاميذ طرق تنفيذ التدريب.
- ثم قم بتدريس نوعية أخري من الأساليب بنفس الطريقة.
- عندما يتقن كل تلميذ طريقة العمل مع زميل آخر يمكنك بدء تدريبه علي العمل في مجموعات صغيرة تتكون من ثلاثة أو أربعة تلاميذ . ومن الضروري أن تعمل في حدود ما يمليه عليك الموقف فى أثناء التدريس.
ومن الممكن أن يشارك التلاميذ مشاركة فعالة والعمل في مجموعات صغيرة مع زملاء يجلسون حولهم في الفصول ذات الأعداد الكبيرة وحتى مع وجود مكاتب غير متحركة داخل الحجرات الدراسية .
إجراءات التنفيذ:
اتبع الإجراءات التالية أثناء القيام بجميع الأنشطة التدريبية :
1- حاول الاستحواذ علي انتباه التلاميذ.
2- أشرح التدريب.
3- أشرح أي مصطلحات لغوية جديدة خاصة بالتدريب.
4- قم بعمل تجربة عملية توضيحية للتدريب وكذلك اللغة التي سوف يستخدمها التلاميذ أثناء القيام بالتدريب.
5- تأكد من أن التلاميذ يفهمون جيداً ما قمت بشرحه وذلك من خلال طرح أسئلة تطلب فيها إعادة شرح الخطوات التي سوف يتبعونها فى أثناء القيام بالتدريب أو حتى إعادة ذكر التعليمات التي قمت بشرحها من قبل.
6- ابدأ التدريب وقم بمتابعة تنفيذ التلاميذ للتعليمات وذلك عن طريق السير داخل الفصل ومتابعة ما يفعلون.
7- في النهاية قم بتلخيص كل ما سبق واعرض النتائج التي توصل إليها التلاميذ فى أثناء التدريب.
عينة من الأساليب الخاصة بالتعلم التعاوني :

يقدم التعلم التعاوني عدداً كبيراً من الأساليب التي تنظم التدريبات في الفصول ويمكن استخدام هذه الاساليب مع التركيز علي محتويات علمية مختلفة يختارها المدرس . كما يمكن للمدرس استخدام التعلم التعاوني؛ وذلك من أجل تحفيز التلاميذ بطريقة أفضل علي مدار العام الدراسي بأكمله، يتحقق تنمية مهارات المدرس والتمكن من الأساليب المختلفة . وفيما يلي وصف لمجموعة من الاساليب التي يمكن تنفيذها في الفصول، وهي تنقسم إلي مجموعتين: أسلوب يلائم التعاون بين اثنين فقط من التلاميذ، ويعتبر هذا من السهل تنفيذه مع المدرسين حديثي التعامل مع أساليب التعلم التعاوني . أما الاسلوب الآخر فيعتمد علي عمل مجموعات صغيرة مكونة من 3 أو 4 تلاميذ في فصول متقدمة الخبرات في استخدامها للتعلم التعاوني .
التدريبات الخاصة بالعمل الزوجي (اثنان فقط من التلاميذ):
1- تدريب (أقرب زميل) وفي هذا التدريب يطلب المدرس من التلميذ التوجه إلي أقرب زميل يجلس بجانبه لممارسة محتوي علمي يركز علي (طريقة طرح السؤال وإجابته) أو (تكرار الإرشادات) أو ( الاستفسار عن معاني مفردات) .
مثال: يمكنك أن تقول " توجه نحو أقرب زميل لك ثم اسأله / أو اسألها أن تقول لك ما يفعله الفلاح فى أثناء عمله.
2- تدريب 3-2-1: في هذا التدريب يلخص التلميذان درساً قد تعلماه من قبل، وذلك من خلال ذكر ما يأتي عدد (3) حقائق، عدد (2) سببين، عدد (1) مفهوم عام مهم (دالاس، 1995: 58).
مثال :- يذكر التلميذ عدد (3) أنواع من الرياضة التي يحبها.
عدد (2) نوعين من الرياضة المفيدة له شخصياً.
عدد (1) نوع واحد من الرياضة يكون فريقاً جيداً.
3- لعبة ا لكروت التوضيحية : (هاي ، 1993)
يقوم التلاميذ في هذا التدريب بممارسة مفردات لغوية جديدة كما ينمي هذا التدريب تعليم عبارات التشجيع والمديح.
اشرح التعليمات مستخدماً العربية إذا كان ذلك ضرورياً للتأكد من أن التلاميذ يعرفون كيفية ممارسة اللعبة .
نموذج يشرح تدريب لعبة الكروت التوضيحية :
1- يتم تقسيم التلاميذ إلي اثنين .
2- اطلب منهم كتابة قائمة بالكلمات التي يحتاجون إلي تعلمها أو أعطهم تلك القائمة.
3- وزع كارت (ورقة خالية علي كل ثنين ثم اطلب منهما أن يكتبا كلمة علي وجه من الكارت ويرسمان صورة توضيحية لتلك الكلمة علي الوجه الآخر ( يمكنك استخدام قطع من الأوراق القديمة طالما أن الوجهين نظيفان) .
4- قم بتعليم التلاميذ عبارات المدح المختلفة التي سوف يستخدمونها فى أثناء التدريب مع بعضهم مثل (جيد جداً ) أو (أنت عبقري ) أو (ممتاز) أو (أصبت الإجابة الصحيحة) أو (أنت شديد الذكاء).
5- يقرر التلميذان فيما بينهما من سيقوم بتمثيل دور التلميذ ومن سيقوم بدور المدرس .
الجولة الأولي : أقصي درجات المساعدة:

1- يمسك المدرس بكارت عليه كلمة سمكه علي وجه واحد منه، وصورة السمكة علي الوجه الآخر.
2- يعرض المدرس الكارت علي التلميذ من الناحية المرسوم عليها الصورة .
3- عندما ينطق التلميذ كلمة (سمكة) يقلب المدرس الكارت علي الناحية الآخري فيري التلميذ الكلمة مكتوبة.
4- إذا أجاب التلميذ الإجابة الصحيحة يقوم المدرس بمدحه مستخدماً إحدي العبارات السابق ذكرها ثم يعطي الكارت للتلميذ .
5- إذا أجاب التلميذ إجابة خاطئة يحاول المدرس مساعدة التلميذ من خلال تلميحات مختلفة تساعده علي الإجابة الصحيحة ثم يضع المدرس الكارت مكانه .
6- عندما يحصل التلميذ علي كل الكروت يتبادل التلميذان الأدوار (التلميذ و المدرس).
الجولة الثانية : أقل قدر من المساعدة :
1- في هذه المرة يعطي المدرس للتلميذ كارتُا مكتوباً عليه سؤال ويحاول التلميذ تذكر الإجابة.
2- لا يقوم المدرس بأي مساعدة للتلميذ أثناء الإجابة.
3- يعطي المدرس الكارت للتلميذ عند الإجابة الصحيحة.
4- يتبع تلك الإجابة الصحيحة مدحاً مبالغ فيه (وهو في حد ذاته تدريب لغوي علي مفردات جديدة).
5- إذا لم يصل التلميذ إلي الإجابة الصحيحة يحتفظ المدرس بالكارت، ثم يقول للتلميذ علي تلك الإجابة مباشرة.
6- يكرر المدرس التدريب علي باقي الكروت حتى يحصل التلميذ عليها جميعاً ثم يتبادل التلميذان الدوران (التلميذ والمدرس).
4- تدريب تصحيح الواجبات المنزلية : (هاي 1993)
ويساعد هذا الأسلوب كل اثنين من التلاميذ علي تصحيح الواجبات المنزلية حيث يقوم واحد منهما بدور المدرس والآخر يقوم بدور التلميذ، ويمكنهما أيضا تصحيح الواجبات مع تلميذين آخرين .

نموذج الخطوات :

1- يقوم التلميذان بتصحيح الواجبات المنزلية في أول خمس دقائق من الحصة معتمدين علي الإجابة الصحيحة التي يكتبها مدرس الفصل علي السبورة.
2- لتصحيح السؤال الأول مثلاً يقوم التلميذ الذي يلعب دور المدرس بمدح زميله، إذا كانت الإجابة صحيحة .
3- يتبادل التلميذان الأدوار مع تصحيح إجابة السؤال الثاني وتتكرر العملية .
4- عندما ينتهي التلميذان من تصحيح خمسة أسئلة يتوجهان إلي تلميذين آخرين في الفصل للعمل معهما والتعرف علي أوجه الاختلافات.
5- وتستمر تلك العملية حتى يتم تصحيح الواجب كله.
أساليب العمل التعاوني للعمل في مجموعة:
فكر، اعملا سوياً كفردين، شارك في مجموعة
إن هذه الخطوات الثلاث تعتبر مقدمة للتدريب في مجال التعلم التعاوني ولا تحتاج هذه الخطوات إلي الحركة داخل الفصل أو إعادة ترتيب وضع المكاتب أو غيرها في الحجرة .
1- اطرح فكرة أو مفهومًا أو قصة أو مشكلة، وذلك من خلال سؤال مثل: "ماذا تعرفون عن القطط والفئران؟" (دالاس 1995 : 44 - 54 ).
2- اطلب من التلاميذ التفكير لفترة قبل الإجابة وربما يريدون أن يسجلوا أفكارهم أو يرسموا صورة.
3- يختار كل تلميذ زميلاً آخر ليتبادلا الآراء مثل "القطة لها أربعة أرجل " أو " الكلب له أنف طويل".
4- اطلب من كل اثنين أن ينضما إلي اثنين آخرين ليكونوا مجموعة من أربعة أفراد، ثم يقوم كل واحد منهم بعرض رأي زميله الأول على المجموعة كلها.
تنوع آخر لنفس التدريب:

حـل، أعملا سوياً كفردين، شارك برأيك مع المجموعة (فردى – ثنائى – جماعى).

ويسمي هذا النوع من التدريب (المشكلة وحلها )، وفكرته مماثلة للنوع السابق، ويمكن استخدامه لحل المشاكل اللغوية وممارسة اللغة التي يستخدمها التلاميذ فى أثناء التدريب.
1- يطرح مدرس الفصل سؤالاً أو يعرض مشكلة مثل " ماذا يفعل الشخص المرسوم في كتاب اللغة الإنجليزية صـ25 ؟" (دالاس 1994) . أجب في جملة مفيدة .
2- يحاول كل تلميذ معرفة الحل .
3- يحاول مراجعة حل السؤال مع تلميذ آخر.
4- ثم يحاول الاثنان مراجعة حل الأسئلة مع تلميذين آخرين (مجموعة من أربعة أفراد).
5- "تفكير مشترك، رأى واحد"

ويعتبر هذا الأسلوب رائعاً؛ لأنه يضمن المشاركة الفعالة لكل تلميذ فى أثناء شرح الدرس أو مراجعته.
1- قسم المشاركين إلي مجموعات صغيرة من 3 أو 4 تلاميذ.
2- أعطي كل تلميذ رقماً من 1 إلي 3 أو 1 إلي 4.
3- أطرح سؤالاً مثل "كيف تمكن المصريين القدماء من بناء الاهرامات في الماضي ؟" (دالاس،1995 :28).
4- اطلب من التلاميذ أن يتعاونوا ويتناقشوا من أجل الوصول إلي إجابة واحدة.
5- امنح التلاميذ الوقت الكافي لمناقشة آرائهم داخل مجموعاتهم .
6- اسحب رقماً من داخل صندوق، واطلب من التلاميذ الذين يحملون الأرقام المماثلة الوقوف.
7- اطلب من التلاميذ الواقفين الإعلان عن رأي المجموعة التي ينتمون إليها.
8- بعد التدريب اطلب من المجموعة تقييم جودة أدائهم لأدوارهم، أو عمل مقترحات للتعديلات من أجل أداء أفضل في المرات القادمة .

6- أسلوب الطائر الدائر / أو المائدة المستديرة :

من خلال هذا الأسلوب يشارك التلاميذ معتمدين علي ترتيب دورهم للمشاركة الشفهية في موضوع ً ما.
الخطوات:

1- يعمل التلاميذ في مجموعة تتكون من أربعة أفراد .
2- يحدد المدرس الموضوع. مثال : (وصف حيوان) (دالاس 1995 : 78) .
3- التلميذ رقم (1) يقول شيئاً واحداً عن الحيوان مثل (لونه رمادي) .
4- التلميذ رقم (2) يقول شيئاً آخر مثل (له خرطوم) .
5- التلميذ رقم (3) يقول شيئاً آخر مثل (إنه كبير الحجم) .
6- التلميذ رقم (4) يقول شيئاً آخر مثل (لديه أذنان كبيرتان !)
تنوع آخر في هذا التدريب :

يعتبر تدريب الدائرة المستديرة تنوعاً آخر لتدريب الطائر الدائر، فيما عدا أن التلاميذ يأخذون دورهم في كتابة الإجابات علي الورق بدلاً من نطقها شفوياً، وذلك بإعطائهم ورقة واحدة وقلم واحد.

الاستنتاج :

إن تعليم التلاميذ كيفية العمل في مجموعات يحتاج الكثير من الوقت والجهد، ولكن بمجرد تدريس الطريقة الدقيقة ووضع الأسس الملائمة لإدارة الأنشطة في الفصول تظهر فوائد التعلم التعاوني المتعددة، وذلك بالنسبة لتحسين مستوي العملية التعليمية واكتساب المهارات الاجتماعية وروح المشاركة وتحسين المناخ العام في الفصول الدراسية.

تجارب حقيقية من داخل الصفوف الدراسية:

الموضوع: التعلم التعاوني
أ / سعيد عبد اللطيف أحمد
مدرس الفصل الخامس الابتدائي (مدرسة حمادة طنطاوي الابتدائية).
المفتش أ/ سيد عبد الحميد
عندما قمت بزيارة فصل من فصول الصف الخامس الابتدائي كان المدرس يستخدم أسلوب "تفكير مشترك، رأى واحد" وكانت بالغة النجاح. لقد قام المدرس بإعداد كروت لكي يستخدم أساليب التعلم التعاوني، وقام بتقسيم الفصل إلي ثماني مجموعات، كما قام بتغير وضع المكاتب داخل الحجرة لتلائم عمل المجموعات. ثم طلب من المجموعات تكوين جمل عن مقارنات الصفات في اللغة وكان لدي كل مجموعة تلميذاً يتحدث بالنيابة عنها إلي الفصل كله . وقد كان التلاميذ في منتهي النشاط ولديهم القدرة علي التعاون ومساعدة بعضهم البعض علي تكوين جملها مفيدة وجيدة، ولاحظت أن معظم الفصل قد تعاون لتكوين جمل تصف أشكالاً رسمها المدرس علي السبورة كما شجع هذا الأسلوب التلاميذ السلبيين أو ضعاف المستوي علي المشاركة.


الموضوع: التعلم التعاوني
أ/ حسين عبد الله شعبان (مدرسة الوليدة محافظة الفيوم) الصف الرابع والخامس الابتدائي 40 تلميذاً في الفصل.
قام الأستاذ/ سيد المشرف علي بعد العودة من برنامج التدريب علي أساليب التعليم الحديثة بزيارتي في المدرسة، وقام بشرح بعض الأساليب التعليمية التي تندرج تحت التعليم التعاوني وخاصة أسلوب "تفكير مشترك، رأى واحد" في فصل الصف الخامس الابتدائي . وكان محتوي الدرس هو مقارنة الصفات في اللغة الإنجليزية، وفي الواقع كانت الحصة جيدة وكان التلاميذ في منتهي النشاط والايجابية وقد استخدمت نفس الأسلوب في كل فصولي، وكان سهلاً وساعد علي مشاركة أكثر من 80% من التلاميذ فى أثناء التدريب، ثم بدأت في استخدام أساليب أخري مثل (أقرب زميل ) أو (تصحيح الواجبات المنزلية) وقد ساعدت تلك الأساليب التلميذ علي تبادل المعلومات كما زادت من رغبتهم في المشاركة خاصة التلاميذ ضعاف المستوي، هذا بالإضافة إلي أنهم كانوا مستغرقين في العمل من أجل إنهاء المهمات التدريبية المطلوبة. كانت تعليماتي واضحة جداً، ولكنني في بعض الأحيان اضطررت إلي استخدام اللغة العربية خاصة في بداية التدريب ومن وجهة نظري انه يمكن استخدام التعليم التعاوني وتطبيقه بنجاح في مجالات التعليم المصري علي وجه العموم.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طرق تدريس مادة الحاسب الآلي

كتاب عن الوسائل التعليمية

TEACHER OBSERVATION FORM