التعلم التعاوني في فصول اللغة


انظر بصورة عملية لما يسمى " بالتعلم التعاوني" ثم تامل تجربة سريعة علي أسلوب يستخدم في مجال التعلم التعاوني يطلق عليه "تفكير مشترك، رأى واحد" والتي أجريت في أحدي فصول الصف الرابع الابتدائي في إحدي المدارس المصرية .

كانت المعلمة " أبله أنصاف" تحاول التأكد من فهم التلاميذ لقطعة قراءة في فصل من فصول الصف الرابع الابتدائي مستخدمة اسلوب "تفكير مشترك، رأى واحد" . وقد قامت بشرح التدريب كاملاً مستخدمة العربية كما قامت بتدريس التعليمات التي سوف تستخدمها أثناء التدريب بالإنجليزية مثل عبارات (من فضلك اسمع السؤال ) أو عبارة (رقم 2 أبلغنا بالإجابة التي توصلت إليها مجموعتك). التلاميذ يجلسون علي مكاتبهم في مجموعات تتكون من ثلاثة ويحمل كل تلميذ رقم 1 ، 2 أو 3 وقد قام كل التلاميذ مسبقاً بقراءة قصة (مزرعة الجد) من كتاب اللغة الإنجليزية صـ56 أو الاستماع إليها (دالاس، 1994).

وتسأل المعلمة "أبله أنصاف" بعض الأسئلة علي القصة مثل "من هم الشخصيات التي تتحدث عنهم قصة مزرعة الجد؟" تعاونوا سوياً ثم اكتبوا أسماء هذه الشخصيات . تقوم كل مجموعة من التلاميذ بمناقشة إجابات الأسئلة باللغة العربية ثم كتابة قائمة بأسماء الشخصيات " والآن تقول أبله أنصاف "من سيقوم بالإجابة؟" وتحمل أبله أنصاف كوباً به ثلاثة كروت مكتوبًا عليها أرقام 1 ،2 أو3 . ثم تسحب رقماً من الكوب وتقول "رقم 3 ! من يحمل رقم 3 يقف من فضلكم ".

يقف جميع التلاميذ من مختلف المجموعات الذين يحملون رقم ثلاثة فتقوم المعلمة باختيار كثيرين منهم للإجابة علي السؤال شفوياً أو بكتابة الإجابة علي السبورة .

بعد ذلك تقوم أبله أنصاف بتصحيح الإجابات وتوضيح أى من الأمور التي قد تسبب الحيرة بالنسبة للتلاميذ قائلة " يوافق الجميع علي أن ثلاث شخصيات رئيسية هي :- الجد وعلي وهبة هى الشخصيات الموجودة في القصة . بعض التلاميذ يعتقدون أن البقرة والماعز هما أيضاً من شخصيات القصة. هل تعتقدون أننا يجب إضافتهم إلي قائمة الأسماء الخاصة بالشخصيات؟"

وتستمر المناقشة ......

" والآن فكروا في كلمات تصف مزرعة الجد والأشياء الموجودة فيها " وتستمر الحصة هكذا حيث تطرح المعلمة أسئلة عن محتوي الدروس أو معاني المفردات الموجودة في الدرس .

بعد طرح كل سؤال يجب أن تمنح المعلمة وقتاً كافياً للمجموعة للتفكير ومناقشة الإجابات، ثم تقوم بسحب رقم من الكوب لاختيار رقم التلاميذ الذين سيشاركون في الإعلان عن الإجابة التي توصلت إليها مجموعاتهم علي باقي الفصل . ثم في النهاية تساعد في تصحيح الإجابات .

وفي حالة استخدام هذا التدريب نجد أن جميع الأطفال منهمكون باهتمام في الدرس . بل وفي خلال من 15 إلي 20 دقيقة من بداية التدريب، وبذلك يكون هناك فرصة حقيقية لكل طفل في أن يقف ويجيب بالنيابة عن المجموعة التي ينتمي إليها .

تعليقات

  1. أرجو أن تكثر لنا من هذة الأمثلة العملية لكى نستفيد وشكرا لك
    خالد سعد

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طرق تدريس مادة الحاسب الآلي

كتاب عن الوسائل التعليمية

TEACHER OBSERVATION FORM