التعلم التعاوني



مفهوم التعلم التعاوني:
هو أسلوب تعلم يتم فيه تقسيم التلاميذ الى مجموعات صغيرة غير متجانسة، أي تضم مستويات معرفية مختلفة، ويتعاون تلاميذ/تلميذات المجموعة الواحدة في تحقيق هدف أو أهداف مرسومة في إطار اكتساب معرفي أو اجتماعي يعود عليهم جماعة وأفردًا بفوائد تعليمية متنوعة.
مميزات / فوائد التعلم التعاوني:
• يجعل التلميذ محور العملية التعليمية.
• يصلح لمختلف المواد الدراسية.
• ينمي المسئولية الفردية والجماعية لدى التلاميذ.
• يكسب التلاميذ مهارات القيادة والاتصال والتواصل مع الآخرين.
• يؤدي الى زيادة روابط الصداقة وتطور العلاقات الشخصية بين التلاميذ.
• ينمي مفهوم الذات لدى المتعلم وثقته بنفسه
• يساعد على تعلم وإتقان ما يتعلمه المتعلم من معلومات ومهارات.
• يربط بطيئي التعـلم والذين يعانون من صعوبات التعلم مع باقى وأعضاء المجموعة ويطور انتباههم.
• يؤدي إلى كسر الروتين وخلق الحيوية والنشاط للموقف التعليمي.
• يتيح فرصة للعمل بروح الفريق والتعاون والعمل الجماعي.
• يتيح للمتعلم أن يتعلم من خلال التحدث والاستماع والشرح والتفسير والتفكير مع الآخرين ونفسه.


استراتيجيات التعلم التعاونى
حاول أن تتذكر استراتيجيات التعلم التعاونى المختلفة التى تعرفتها و مارستها خلال أيام التدريب السابقة وناقشها مع أعضاء مجموعتك ثم دون قائمة بها، ثم ناقش معهم أنسب هذه الأساليب للصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الأبتدائية.
بعض استراتيجيات التعلم التعاونى
1. الأركان الأربعة
يطرح المعلم سؤالاً أو قضية ذات إجابات متعددة، ويطلب من الأفراد الذهاب إلى الركن الذي يتفق مع رأيهم.
2. تفكير مشترك، رأي واحد
يُعطى المعلم الأفراد داخل كل مجموعة أرقام من 1-4 أو من 1-6 ويطرح سؤالا ويفكر المشاركون معاً، ويتفقون على إجابة واحدة، ثم يختار المعلم أحد الأرقام مثلا (رقم 4) ، أى كل تلميذ يحمل هذا الرقم فى المجموعات المختلفة للإجابة على هذا السؤال .
3. قلم واحد و ورقة واحدة: المائدة المستديرة
يُعطى المعلم لكل مجموعة ورقة واحدة وقلمًا واحدًا ويطلب من كل فرد وضع رأيه في الورقة أو إضافة شيء، ثم يعطى الورقة والقلم لزميله فى المجموعة كى يسهم كل فرد فى الإجابة.
4. فكر – زاوج - شارك (فردي– ثنائي – جماعي)
يفكر كل تلميذ بشكل فردى ويناقش الاجابة مع زميل بجواره ثم يشارك مجموعته لما توصلوا إليه.
5. القراءات أو المعلومات المجزأة
• تقسم القراءات أو المعلومات على المجموعات بحيث تكون كل مجموعة مسئولة عن جزء(قصة- نشيد).
• تقوم كل مجموعة بقراءة الجزء الخاص بها.
• تقوم كل مجموعة بعرض الجزء الخاص بها للمجموعات الأخرى.
• بذلك يكون كل التلاميذ قد تعلموا كل الأجزاء بالاعتماد على بعضهم البعض.

شروط نجاح التعلم التعاوني و إجراءات تحقيقها
لكي تنجح في تعليم تلاميذك بأسلوب التعلم التعاوني فإن هذا الأسلوب يتطلب توفر عدداً من الشروط، و إن تحقق هذه الشروط لا يتأتى إلا باتباع عدد من الإجراءات.
1. الاعتماد المتبادل:
و يعني أن يشعر أعضاء المجموعة الواحدة بحاجتهم إلى بعضهم و بوحدة هدفهم و مصيرهم، إما أن ينجوا معاً أو يفشلوا معاً.
الإجراءات لتحقيق هذا الشرط :
 تقسيم المجموعات
 شرح طبيعة المهمة التعاونية و أهدافها.
 شرح إجراءات إنجاز المهمة ( توزيع الأدوار، الخطوات،..).
 شرح أسلوب عرض نتائج المجموعات.
 توحيد هدف الإنجاز لجميع أعضاء المجموعة.
 استخدام أساليب التعزيز .
 استخدام أساليب استثارة الدافعية .
 تصميم المهمة التعاونية التي يتطلب تحقيقها تعاون كل الأعضاء.
 إعطاء المكافآت المناسبة لكل فرد مقابل تقدم كل أعضاء المجموعة.
2. التفاعل:
و تعني أن يلتزم كل عضو في المجموعة بتقديم المساعدة إلى بقية أعضاء المجموعة و المشاركة الإيجابية في استخدام مصادر التعلم المختلفة.
الإجراءات لتحقيق هذا الشرط :
 توفير التواصل البصري من خلال الاعتناء بترتيب مقاعد الطلاب
 العناية باختيار أعضاء المجموعة لتوفير فرصة التآلف
 تشجيع و امتداحها ممارسة التواصل بين الأعضاء بمختلف أشكاله ( بصري، لفظي، ملامح، ... ).
 حفز الطلاب إلى تبادل المعلومات و المواد و المصادر المختلفة و تقديم التغذية الراجعة فيما بينهم.
3. المسؤولية الفردية :
و تعني أن كل عضو في المجموعة تقع عليه مسؤولية تعليم نفسه و تعليم غيره و الإسهام بنصيبه في العمل و التفاعل الإيجابي مع بقية أعضاء المجموعة .

الإجراءات لتحقيق هذا الشرط :
 الاختيار العشوائي للإجابة على أسئلة التقويم الشفهية.
 تكليف الطلاب بتعيينات فردية لعرضها على المجموعة و لمساعدة من يحتاج إلى مساعدة.
 اعتماد التقويم الفردي بجانب التقويم الجماعي.
 إيضاح أثر مستوى الطالب على مجموعته إيجاباً أو سلباً.
4. المهارات التعاونية:
يتطلب عمل الطلاب في مجموعات تعاونية أن يمتلكوا مهارات تعاونية مثل: القيادة، اتخاذ القرارات، بناء الثقة، إدارة الصراعات، ... إلخ.
الإجراءات لتحقيق هذا الشرط:
 تدريب التلاميذ على المهارات التعاونية خلال الدروس العادية و الأنشطة الصفية و اللاصفية بالتعاون مع المعلمين الآخرين.
 تدريب التلاميذ على المهارات فى أثناء دروس التعلم التعاوني .
 يطلب من الطلاب رصد التصرفات الجيدة و إعلانها و تخصيص درجات إضافية للمجموعة على ذلك.
 تشجيع الطالب الذي يمارس مهارة تعاونية و الإشادة به.
5. تقويم أعمال المجموعات:
وتعنى أن المجموعة يتم تقويمها ككل و ليس كأفراد. فالدرجة تكون للمجموعة و ليس لأحد أفرادها.
الإجراءات لتحقيق هذا الشرط :
 إشعار التلاميذ بمدى تقدم مجموعتهم نحو إنجاز المهمة .
 تشجيع التلاميذ على حصر التصرفات التي قام بها كل عضو في المجموعة و ساهمت في إنجاح عملها .
 يطلب من التلاميذ ذكر تصرف واحد يمكن أن يجعل المجموعة أكثر نجاحاً .
 يطلب من أعضاء المجموعة المناقشة فيما بينهم لتقويم عملهم.
 قيام المعلم بتفقد أعمال المجموعات و تقديم التغذية الراجعة .



تقسيم المجموعات
إن تقسيم المجموعات من أهم عناصر التعلم التعاونى، هناك طرق عديدة لتقسيم المجموعات نستعرض يعضها:
تقسيم المجموعات عشوائياً
تقسيم المجموعات غير المتجانسة.
التعاون و التكامل من أهم عناصر التعلم التعاونى؛ ولذلك فإن تكوين مجموعات متفاوتة القدرات يكون مفيدا، بحيث يمثل التلميذ المتوسط الغالبية ولكن تضم المجموعة التلاميذ المتفوقين و الضعاف كذلك. ويكون لكل تلميذ دور مناسب لقدراته.

أدوار التلاميذ فى التعلم التعاونى
1. القائد:
يتولى مسئولية إدارة المجموعة، والتأكد من المهمة
التعليمية وتوزيعها على أفراد المجموعة وطرح أسئلة
توضيحية على المعلم، بالإضافة إلى مسئوليته عن إجراءات
الأمن والسلامة فى أثناء عمل مجموعته.
2. المقرر:
يتولى مسئولية تسجيل النتائج وإيصالها للمعلم ولطلاب الفصل
شفاهة أو كتابة.
3. مسئول المواد:
الذى يسهل عمل المجموعة بتوزيع المواد وتهيئة المقاعد
والطاولات، وهو الوحيد المسموح له بالتجول داخل الصف.
4. المعزز والمشجع:
هو الذى يمتدح الأعمال الإيجابية ويشجع على الإنجاز بشكل أفضل
لاثارة دافعية زملائه.
5. الميقاتى:
الذى يتولى ضبط وقت تنفيذ المهمة، وينبه إلى الوقت بشكل مستمر.
6.القارئ:
الذى يقرأ المواد المكتوبة سواء كانت متعلقة بوصف المهمة أو بمعلومات اضافية تساعد على سرعة الإنجاز.

قد تختلف الأدوار أو تزيد أو تقل، و لكن أهم شئ هو وضوح الدور و تفاعله


الدرس النموذجى للتعلم التعاونى
قم بمتابعة نموذج لدرس التعلم التعاونى الذى سيعرض عليك جيدا لكى تتمكن من تكملة بنود بطاقة التقييم التالية مع أفراد مجموعتك، ثم ضع الدرجة المناسبة مقابل كل عبارة في بطاقة التقييم التالية وفقاً لمستوى ما تحقق منها في الدرس التعاوني حيث:
3 بدرجة كبيرة ، 2 بدرجة متوسطة ، 1 بدرجة منخفضة ، صفر لم تتحقق
نمط السلوك التعاوني و الأكاديمي الدرجة أمثلة
1 تم تقديم التهيئة اللازمة للتلاميذ نحو طبيعة التعلم التعاوني.
2 تم شرح أهداف الدرس بشكل واضح للتلاميذ.
3 تم تقسيم تلاميذ الفصل إلى مجموعات.
4 تم توزيع الأدوار على التلاميذ بنجاح.
5 تم شرح الأدوار التعاونية بوضوح للتلاميذ.
6 تم شرح المهمة التعاونية.
7 تم تحديد طريقة العمل بوضوح.
8 تم توفير المصادر و المواد التعليمية اللازمة للتلاميذ.
9 تم إعطاء تعليمات واضحة بخصوص وقت تنفيذ المهمة.
10 تم تذكير التلاميذ بمسؤولياتهم الفردية.
11 تم تذكير التلاميذ بمسؤولياتهم التعاونية.
12 تم توضيح أسلوب عرض النتائج للمجموعات.
13 تم تصميم المهام التعاونية بطريقة تتطلب تعاون أعضاء المجموعة لتنفيذها.
14 تم استخدام أساليب مناسبة لاستثارة دافعية التلاميذ.
15 تمت متابعة أعمال المجموعات لتقديم التغذية الراجعة لها.
16 تم تقديم الدعم و المساعدة اللازمين للمجموعات و الأفراد.
17 تمت مراقبة التلاميذ للتأكد من قيام كل واحد بدوره.
18 تم استخدام التقويم الفردي إلى جانب التقويم الجماعي.
19 تم جعل المجموعات تعرض نتائجها أمام تلاميذ الفصل.
20 تم إنهاء الدرس بتلخيص مختصر لأبرز ما تم تدريسه فيه.

إرشادات لتخطيط درس تعلم تعاونى
الخطوة الأولى : اختيار موضوع الدرس.
 حدد الموضوع الذي ستدرسه بأسلوب التعلم التعاوني .
الخطوة الثانية : قرارات التشكيل
اتخذ عدداً من القرارات بشأن :
 الأهداف التعليمية التي يتوقع تحققها لدى التلاميذ في نهاية الدرس .
 حدد عدد المجموعات .
 حدد أعضاء المجموعة الواحدة .
 عين أعضاء كل مجموعة .
 رتب غرفة الفصل وفقاً لحجم و عدد المجموعات .
 حدد المواد التعليمية اللازمة كورقة النشاط مثلاً .
 حدد أدوار المجموعات و أدوار أعضاء المجموعات .
الخطوة الثالثة : القواعد و التعليمات و الضمانات اللازمة للنجاح.
 وزع المهمة أو المهام على المجموعات .
 حدد كيف سيكون التوزيع : مهمة للجميع ، أم تجزئة المهمة و إعطاء كل مجموعة جزءًا، أم مهمة لكل مجموعة.
 وفر عناصر الاعتماد الإيجابي المتبادل ( التآزر ) مبيناً أن كل طالب مسؤول عن تعلم المهمة المسندة إليه، و مسؤول عن تعلم أعضاء مجموعته و مسؤول عن تعلم جميع طلاب الفصل.
 وفر عناصر بناء المسؤولية الفردية ليشعر كل فرد في الفصل بأن عليه أن يتعلم المهام و المهارات الأكاديمية التعاونية المسندة للمجموعات.
 وضح للطلاب مستوى الأداء المتوقع منهم و قرر المستوى المقبول و هل هو مبني على معدل مستوى المجموعة أو المجموعات أو بحصول كل متدرب على نسبة 80 % من الدرجة النهائية بناء على تقييمه لما تعلمه هو ؟، و كلما كانت معايير النجاح واضحة و دقيقة و تجمع بين المعايير الفردية و الجماعية كلما كان ذلك أدعى لتحقيق أهداف التعلم التعاوني.
 وفر عوامل بناء التعاون بين المجموعات بوضع أهداف مشتركة بين المجموعات و الطلب من المجموعة التي تنجز مهماتها بمقارنة ذلك بإنجاز مجموعة أخرى، و مساعدة المجموعة التي لم تنجز مهمتها بعد و اعتبار أن إنجاز جميع المجموعات هو محك النجاح و التفوق.
 حدد للتلاميذ الأنماط السلوكية المتوقعة منهم خلال درس التعلم التعاوني: يلتزم بالهدوء – يلتزم بدوره – يجيد الحصول على المعلومة – يربط ما يتعلمه حالياً بخبراته السابقة – يستوعب المادة العلمية، ويشجع الآخرين على المشاركة و التفاعل، ويستمع جيداً لبقية أفراد المجموعة، ولا يغير رأيه إلا عن اقتناع، وينقد الأفكار و ليس الأشخاص، ............
 مارس تعليم التلاميذ للمهارات التعاونية و ذلك باختيار أحد المهارات التعاونية مثل مهارة القيادة، ومهارة التشجيع، ومهارة التعبير عن الذات ثم عرفها لهم بوضوح و بين أهميتها لهم، ثم اطلب من التلاميذ ضرب أمثلة على استخدام هذه المهارة، و شجع كل أسلوب من التلاميذ يعبر عن وجود هذه المهارة عندهم، و اطلب من التلاميذ القيام بمهام تتطلب توفر هذه المهارة و امتدح من يمارسها و هكذا.
الخطوة الرابعة : التدخل و التفقد.
 تجول بين المجموعات.
 راقب عمل الأفراد و المجموعات .
 قدم التوجيهات و الإرشادات اللازمة .
 تأكد من جلوس التلاميذ في وضع المواجهة في كل مجموعة .
 لاحظ سلوك التلاميذ و ارصد المقبول و المرفوض و اتخذ اللازم .
 تدخل لاتخاذ قرارات بشأن المشاكل الطارئة .
 استخدم بطاقات المتابعة و الملاحظة .
 قدم التغذية الراجعة اللازمة .
الخطوة الخامسة : التقييم.
 اطلب من المجموعات عرض إنجازاتها بعد انتهاء الوقت المخصص .
 اطلب من التلاميذ المقارنة بين إنجازات المجموعات المختلفة .
 اطلب من التلاميذ رصد مواطن القوة و الضعف في كل إنجاز .
 اختر عشوائياً أو بالتعيين بعضاً من التلاميذ ليعرضوا إنجازاتهم بشكل فردي أو ليقدموا ملخصاً عما تم تعلمه .
 أعط تقييما واضحاً لمستوى الإنجازات الفردية و الجماعية و قدم التوجيهات اللازمة .
الخطوة السادسة : الغلق.
 اغلق الدرس بتلخيص أهم الأهداف التي تم تحقيقها .
 اعط واجباً منزلياً على شكل مشروع فردي أو جماعي إذا كان ذلك مناسباً .
 و ثَّق أعمال الطلاب و درجاتهم.
الخطوة السابعة : التأمل.
 استخدم بطاقة التقييم الذاتى الخاصة بتنفيذ درس تعلم تعاونى لتحديد نقاط القوة و الضعف فى أدائك.

تعليقات

  1. الأن بدأت أستوعب الموضوع ولو أن التطبيق سيكون فية شىء من الصعوبة ولكن الثمار من المؤكد أنها أتية ان شاء الله أشكرك كثيرا
    محمد نعمان
    الحسينية - الشرقية

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طرق تدريس مادة الحاسب الآلي

كتاب عن الوسائل التعليمية

TEACHER OBSERVATION FORM