المشاركات

عرض المشاركات من نوفمبر, ٢٠٠٩

العناصر الرئيسية للتقويم الشامل

صورة
تتضمن العناصر الرئيسية للتقويم التربوي الشامل ما يأتي :- - ملف إنجاز المتعلم 50 % - تقويمات نهاية كل فصل دراسي 50 % أولاً : ملف الإنجاز يمثل ملف الإنجاز آداه هامة تساهم في مساعدة المتعلم على تنمية المعارف والمهارات المرتبطة بالمحتوى التعليمي ، وتوفير معلومات بغرض احتساب الدرجات وتقويم مستوى المتعلم وذلك حينما يتضمن الملف أعمالا ذات جودة عالية تتوافق مع معايير المناهج الدراسية وأهدافها . محتويات ملف الإنجاز 1- يتضمن ملف الإنجاز فئتين رئيستين من عمليات التقويم هما :- أ- أنشطة تقويم لا يتم احتساب درجات عنها ( تقويمات تشخيصية ) - وهي مزيج من الأعمال التحريرية – الشفهية – الأنشطة المصاحبة للمادة يصممها المعلم بما يتوافق مع أهداف ومعايير المناهج الدراسية بهدف إتاحة فرص متعددة أمام المتعلمين لممارسة وتطبيق المعارف والمهارات التي يتم اكتسابها بالإضافة إلى جمع معلومات حول مدى استيعاب المتعلم من عدمه أثناء التدريس - يلتزم المعلمون باستخدام مقاييس متدرجة بسيطة تشير إلى مستوي أداء المتعلم على سبيل المثال ( تجاوز التوقعات – يفي بالتوقعات – يتطلب تحسين ) - ينبغي علي المعلم توظيف النتائج التي يتم الت

قواعد القياس المتدرجة

صورة
إن التقييمات التي تجعل المتعلم يشترك في الأداء الفعلي للسلوك الذي نرغب في قياسه تسمى تقييمات الأداء وهى تشجع المعلمين على التركيز على تنمية مهارات المتعلمين كحل المشكلات والتفكير الناقد والابتكار وتزيد من تحمل المتعلمين للمسئولية لأنه يتم تقييمهم بناء على أعمالهم المستمرة وتقييم الأداء له مكونين 1- مهمة تقييم الأداء ( تحريري – شفوي – نشاط مصاحب ... ) 2- قاعدة القياس المتدرجة ** قاعدة القياس المتدرجة Rubrics تستخدم قواعد القياس المتدرجة في حساب درجات مهام تقييم الأداء ونصف هذه القواعد السمات والخصائص التي تستخدم في تحليل الأداء وتشتمل قواعد القياس المتدرجة الجيدة على أ- مقياس معياري ثابت لا يقل عن ثلاث نقاط ب- مجموعة من معايير التقييم الواضحة للأداءات ج- وصف للأداء في ضوء كل معيار في كل نقطة من نقاط المقياس ** قواعد قياس متدرجة شمولية :- يؤدي هذا النوع من القواعد إلى تقييم إجمالي للناتج أو للخطوات محل التقييم ، وبعد استخدامها سهلا ، ولا تستغرق وقتا لتقييم عمل كل تلميذ وهذه القاعدة تشتمل علي وصف للمعايير المتعددة في كل نقطة من نقاط المقياس أي في كل مستوي من مستويات الأداء وتؤدي إلى درجة

خطة التحسين والبرامج العلاجية

صورة
مفهوم خطة تحسين المدرسة : هي تصـور مستقبلي لمجموعة العمليات والإجراءات لتي يمكن لمجتمع المدرسة أن يقوم بها خلال فترة زمنية معينة, وفيها تسـتخدم الموارد المادية والبشرية المتاحة لتحقيق الأهداف المرجــوة... محــاور خطــة تحسين المدرسة : • القيادة الإدارية • المنهج الدراسي • طرق التعليم والتعــلم • البرامج والخدمات الاجتماعية • التنمية المهنية • أداء المعلمين • المناخ المدرسي • المشاركة بين المجتمع والبيت . العائد النهائي لعملية تحسين المدرسة وتطويرها : 1-ارتفاع المستوي الدراسي والتعليمي للطلبة . 2-ارتقاء قدرات ومهارات التدريس للمعلمين . 3-إمكانية متابعة أداء الدارسين ونتائجهم العملية . 4-نجاح المدرسة في الشراكة مع المجتمع والبيت وتحقيق الخطط والأهداف والمهمة الأساسية لها . 5-زيادة قدرة المدرسة علي قبول تحديات نجاح تطبيق وتنفيذ الإجراءات والبرامج المدرسية . مفهوم الأداء المدرسي يقصد بمفهوم الأداء المدرسي هو جميع الأنشطة والممارسات والسلوكيات المرتبطة بتحقيق الأهداف والمخرجات والنواتج ) التي تسعي المدرسة إلي بلوغها ، ولذا فإن المفهوم كما نري يعكس كلا من الأهداف والوسائل اللازمة لتحقيقها أي

ملامح التجديد فى التقويم الشامل

صورة
هناك ملامح جديدة متعلقة بالتقويم التربوى الشامل وعليك عزيزى المعلم والموجة والمتابع والمدير والقيادة التعليمية المتطورة دراسة القرار رقم 219الصادر فى 2/9/2009دراسة متأنية لتنال رضا الله عنك عند تنفيذة للنهوض بالمنتج التعليمى الجيد علما بأن التعليم والتعلم لابد أن يترك أثرا لقيمة لدى المتعلم وسلوك يتمسك بة فى حياتة ليكون عضوا نافعا فى المجتمع وتابع ملامح التجديد فى الصورة

الأهداف التربوية

صورة
المقدمة: مما لاشــــك فيه أن الأهداف التــعليمـية قد احتلت مكـانة بارزة في كثير من الدراســـــات الـتربوية والنـدوات العلمــية حيث أصــبحت الأهداف هي العنصــر الهام في تـقويم تقدم الطالب وفي أداء المعلم ،ولها أثر فعال على جميع جوانب العـملية التـعليمية ، أن هنـاك بعـض الأخــطاء في صـــياغة الأهــداف التـعليمــية وعـدم إدراك لأهميتــها ولنــتائجها في العمــلية التــعليـمية ولذا فهذه بعض الأهـداف التـعلـيمية نوضـح من خـلالها بعـض الأخـطـاء الشـــــائعة التي يـقع فيـها المــعلمـين عنـد صـــياغتها. أهداف الدورة: في نهاية هذه الدورة ستكون قادراً علي :... 1. معرفة أهمية الأهداف التدريسية. 2. تفنيد الاعتراضات التي تثار حول استخدام الأهداف التدريسية. 3. تحديد مستويات الأهداف المدرسية. 4. تحديد معايير صياغة الأهداف التدريسية. 5. اختيار الأهداف التدريسية ذات الصياغة الجيدة. 6. تحديد الأهداف السلوكية في عملية التدريس. 7. تصنيف الأهداف السلوكية. 8. اكتساب مهارة صياغة الأهداف التدريسية. 9. تحديد أهم نواتج ومخرجات عملية التعلم كنتائج للأهداف التدريسية تعريف الهدف التعليمي : * هو السلوك ال