الثلاثاء، 17 نوفمبر، 2009

العناصر الرئيسية للتقويم الشامل



تتضمن العناصر الرئيسية للتقويم التربوي الشامل ما يأتي :-
- ملف إنجاز المتعلم 50 %
- تقويمات نهاية كل فصل دراسي 50 %
أولاً : ملف الإنجاز
يمثل ملف الإنجاز آداه هامة تساهم في مساعدة المتعلم على تنمية المعارف والمهارات المرتبطة بالمحتوى التعليمي ، وتوفير معلومات بغرض احتساب الدرجات وتقويم مستوى المتعلم وذلك حينما يتضمن الملف أعمالا ذات جودة عالية تتوافق مع معايير المناهج الدراسية وأهدافها .
محتويات ملف الإنجاز
1- يتضمن ملف الإنجاز فئتين رئيستين من عمليات التقويم هما :-
أ- أنشطة تقويم لا يتم احتساب درجات عنها ( تقويمات تشخيصية )
- وهي مزيج من الأعمال التحريرية – الشفهية – الأنشطة المصاحبة للمادة يصممها المعلم بما يتوافق مع أهداف ومعايير المناهج الدراسية بهدف إتاحة فرص متعددة أمام المتعلمين لممارسة وتطبيق المعارف والمهارات التي يتم اكتسابها بالإضافة إلى جمع معلومات حول مدى استيعاب المتعلم من عدمه أثناء التدريس
- يلتزم المعلمون باستخدام مقاييس متدرجة بسيطة تشير إلى مستوي أداء المتعلم على سبيل المثال ( تجاوز التوقعات – يفي بالتوقعات – يتطلب تحسين )
- ينبغي علي المعلم توظيف النتائج التي يتم التوصل إليها من خلال التقويمات التشخيصية في مراجعه الدروس وتعديلها بصفة مستمرة على نحو يكفل معالجة الفجوات وتلبية الاحتياجات التعليمية
ب- أنشطة تقويم يتم احتساب درجات عنها ( تقويمات ختامية ) :-
- يتم إجراء تقويمين خلال كل فصل دراسي يتناولان الأهداف الرئيسية الواردة بالمنهج التعليمي والمرتبطة بالوحدات الدراسية والتي يتم الانتهاء من تدريسها ويؤخذ متوسطهما
- يجوز الدمج بين وحدتين دراسيتين أو أكثر بحيث يتم تقويمهما معا في حالة زيادة عدد الوحدات الدراسية المقررة بالفصل الدراسي الواحد عن وحدتين
- إذا تضمنت المادة الدراسية وحدة واحدة خلال الفصل الدراسي يتم إجراء التقويمين على هذه الوحدة
- يتم إعداد هذه التقويمات عن طريق المدارس ( المعلمين ) بناء علي اختبارات استرشادية تم إعدادها بالمشاركة بين كل من المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي - مستشاري المواد الدراسية – الإدارة المركزية للتعليم الأساسي
- تتناول هذه التقويمات مزيجا متوازنا ومناسبا من :
** الجوانب المعرفية
** الجوانب المهارية
** الجوانب الوجدانية
- تمثل هذه التقويمات 45 % من درجة المتعلم
2- درجات الانضباط ومستوي المشاركة
- يتم احتساب درجات للمتعلم حول انضباطه ومستوي مشاركته ، وهو ما يتضمن مدى مواظبته على الحضور واستكمال الأعمال والتكليفات التي تسند إليه داخل حجرات الدراسة ومدى إجادته للعمل مع أقرانه ومعلميه
- تمثل درجات الانضباط ومستوي المشاركة نسبة 5 % من درجة المتعلم
عملية احتساب درجات المتعلم
- تعامل كل مادة دراسية اثناء إجراء التقويمات المختلفة لكل فصل دراسي من 100 درجة مقسمة إلى :-
50 درجة لملف الإنجاز – 50 درجة لاختبار نهاية الفصل الدراسي
- يتم تصحيح التقويمين الختاميين ( نهاية الوحدات ) كل تقويم من 45 درجة ( 15 تحريري + 15 شفهي + 15 نشاط مصاحب ) يؤخذ متوسطهما
- للحصول علي درجة ملف إنجاز المتعلم في فصل دراسي يؤخذ متوسط التقويمين ويضاف إليه درجة الانضباط ومستوى المشاركة ( 5 درجات )
- يصحح اختبار نهاية الفصل الدراسي من 50 درجة
- للحصول على إجمالي درجة المتعلم وتقديره في نهاية الفصل الدراسي تجمع درجة ملف الإنجاز + درجة اختبار نهاية الفصل الدراسي
- للحصول علي إجمالي درجة المتعلم وتقديره في نهاية العام الدراسي يتبع مايلي :

** يؤخذ متوسط الفصلين الدراسيين
** تجرى المعادلة التالية لإعادة الدرجة إلى أصلها

درجة المتعلم ( متوسط الفصلين ) × النهاية العظمى للمادة
ــــــــــــــــــــــــــــــ
100
- الجدول التالي يوضح كيفية احتساب درجات المتعلم عن مادة دراسية (الرياضيات للمرحلة الابتدائية)
الفصل الدراسي التقويمات الدرجة المتوسط الإجمالي
الفصل الدراسي الأول التقويم الأول 30 35 35
التقويم الثاني 40
الانضباط ومستوى المشاركة 4 - 4
اختبار نهاية الفصل الدراسي الأول 45 - 45
إجمـــــــالي الفصـــــــل الدراســـــي الأول 84 درجة

الفصل الدراسي الثاني التقويم الأول 35 30 30
التقويم الثاني 25
الانضباط ومستوى المشاركة 4 - 4
اختبار نهاية الفصل الدراسي الثاني 40 - 40
إجمـــــــالي الفصـــــــل الدراســـــي الثاني 74 درجة


متوسط الفصلين 84 +74 = 79 درجة

درجة الطالب = متوسط الفصلين × الدرجة الاصلية للمادة
ــــــــــــــــــــــ
100
= 79 × 60
ــــــ = 47 درجة من 60
100

قواعد القياس المتدرجة




إن التقييمات التي تجعل المتعلم يشترك في الأداء الفعلي للسلوك الذي نرغب في قياسه تسمى تقييمات الأداء وهى تشجع المعلمين على التركيز على تنمية مهارات المتعلمين كحل المشكلات والتفكير الناقد والابتكار وتزيد من تحمل المتعلمين للمسئولية لأنه يتم تقييمهم بناء على أعمالهم المستمرة وتقييم الأداء له مكونين
1- مهمة تقييم الأداء ( تحريري – شفوي – نشاط مصاحب ... )
2- قاعدة القياس المتدرجة

** قاعدة القياس المتدرجة Rubrics
تستخدم قواعد القياس المتدرجة في حساب درجات مهام تقييم الأداء ونصف هذه القواعد السمات والخصائص التي تستخدم في تحليل الأداء وتشتمل قواعد القياس المتدرجة الجيدة على
أ- مقياس معياري ثابت لا يقل عن ثلاث نقاط
ب- مجموعة من معايير التقييم الواضحة للأداءات
ج- وصف للأداء في ضوء كل معيار في كل نقطة من نقاط المقياس


** قواعد قياس متدرجة شمولية :-
يؤدي هذا النوع من القواعد إلى تقييم إجمالي للناتج أو للخطوات محل التقييم ، وبعد استخدامها سهلا ، ولا تستغرق وقتا لتقييم عمل كل تلميذ وهذه القاعدة تشتمل علي وصف للمعايير المتعددة في كل نقطة من نقاط المقياس أي في كل مستوي من مستويات الأداء وتؤدي إلى درجة إجمالية أو تقدير أو إشارات أو رموز وفيما يلي مثال لقاعدة قياس متدرجة شمولية لتقييم مهمة كتابة موضوع تعبير في اللغة العربية

نموذج لقاعدة قياس متدرجة شمولية

المستوي وصف الأداء
5 كل الأفكار مرتبطة بالموضوع والجمل سليمة إملائيا والخط واضح جدا
3 وجود فكرة أو فكرتين غير مرتبطتين بالموضوع كذلك وجود جملة أو جملتين غير سليمتين إملائيا وبعض الجمل الخط بها غير واضح
1 وجود فكرة واحدة مرتبطة بالموضوع والجمل غير سليمة املائيا والخط غير واضح
ملحوظة :-
يمكن استخدام العبارات (متميز – يفي بالتوقعات بدرجة كبيرة – يفي بالتوقعات – يحتاج إلى تحسين – أقل من التوقعات )
أو الاشارات أو الرموز ( كالنجوم – الزهور – الحروف الأبجدية .... الخ ، بدلا من الدرجة أو التقدير ، وذلك في حالة الأعمال اليومية التي يقوم بأدائها التلميذ ( التقويمات التشخيصية ) .
من خلال تفاعله مع المعلم وزملائه اثناء التدريس ، وذلك لوقوف المعلم على مدى تقدم تلاميذه ، وهذه النماذج من المهام التي يوضع لها رموز أو إشارات في مقاييس الأداء لا ترصد درجاتها في ملف الإنجاز ولكن يحتفظ ببعض هذه المهام داخل ملف الإنجاز



نموذج لمهمة أداء شفهية
يستخدم فيها قاعدة قياس شمولية
المادة : لغة عربية
الهدف : يعبر عن الصورة بألفاظ صحيحة
المهمة : أمامك صورة أوصفها شفهيًّا في
جملتين مراعيًا اختيار الكلمـات
المناسبة المرتبطة بالصورة مع النطق السليم

( قاعدة القياس المتدرجة الشمولية )
المستوى وصف الأداء
* * * * عبر التلميذ عن الصورة بكلمات مناسبة ومرتبطة بالصورة في جملتين والنطق سليم
* * * عبر التلميذ عن الصورة بكلمات مناسبة ومرتبطة بالصورة في جملة واحدة والنطق سليم
* * عبر التلميذ عن الصورة بكلمات غير مرتبطة بالصورة الي حد ما في جملة واحدة والنطق سليم أو عبر عن الصورة بكلمات مناسبة ومرتبطة بالصورة في جملة واحدة والنطق غير سليم
* عبر عن الصورة بكلمات غير مناسبة وغير مرتبطة بالصورة


نموذج لمهمة أداء تحريرية
يستخدم فيها قاعدة قياس شمولية
المادة : رياضيات
الهدف : كتابة أعداد مكونة من خمس أرقام حتى 99999
المهمة : باستخدام الألوان اكتب خمسة أعداد مكونة من خمسة أرقام مختلفة وبألوان مختلفة مع عمل مفتاح يبين اللون الذي يدل على كل خانة .
المستوى وصف الأداء
متميز الأعداد الخمس مكونة من 5 أرقام مختلفة والألوان مختلفة والمفتاح يدل بوضوح علي كل خانة
يفي بالتوقعات بدرجة كبيرة الاعداد الخمسة مكونة من 5 أرقام مختلفة والألوان ثلاثة منها مختلفة واثنان بلون واحد والمفتاح يدل بوضوح على كل خانة
يفي بالتوقعات ثلاثة اعداد فقط مكونة من خمس ارقام مختلفة والألوان ثلاثة منها مختلفة واثنان بلون واحد والمفتاح الي حد ما يدل بوضوح علي كل خانة
يحتاج الي تحسن بعض الاعداد مكونة من 5 أرقام مختلفة والألوان غير مختلفة جميعها والمفتاح لا يدل بوضوح على كل خانة
اقل من التوقعات الأعداد ليست مكونة من 5 أرقام مختلفة والألوان غيـر مختلفة جميعها والمفتاح لا يدل بوضوح علي كل خانة


خطوات تقييم قواعد قياس متدرجة

1- حدد النشاط التقييمي
2- استخدام جملا قصيرة ومختصرة
3- لا بد أن يركز كل بند على مهارة مختلفة
4- حدد مقياس الدرجات أو المستوي أو الاشارات أو الرموز الداله علي مستويات القياس
5- أعد تقييم أداه التقييم المستخدمة
- هل كانت فعالة ؟
- هل كانت مفصلة بما فيه الكفاية ؟

خطة التحسين والبرامج العلاجية



مفهوم خطة تحسين المدرسة :
هي تصـور مستقبلي لمجموعة العمليات والإجراءات لتي يمكن لمجتمع المدرسة أن يقوم بها خلال فترة زمنية معينة, وفيها تسـتخدم الموارد المادية والبشرية المتاحة لتحقيق الأهداف المرجــوة...
محــاور خطــة تحسين المدرسة :
• القيادة الإدارية
• المنهج الدراسي
• طرق التعليم والتعــلم
• البرامج والخدمات الاجتماعية
• التنمية المهنية
• أداء المعلمين
• المناخ المدرسي
• المشاركة بين المجتمع والبيت .
العائد النهائي لعملية تحسين المدرسة وتطويرها :
1-ارتفاع المستوي الدراسي والتعليمي للطلبة .
2-ارتقاء قدرات ومهارات التدريس للمعلمين .
3-إمكانية متابعة أداء الدارسين ونتائجهم العملية .
4-نجاح المدرسة في الشراكة مع المجتمع والبيت وتحقيق الخطط والأهداف والمهمة الأساسية لها .
5-زيادة قدرة المدرسة علي قبول تحديات نجاح تطبيق وتنفيذ الإجراءات والبرامج المدرسية .
مفهوم الأداء المدرسي
يقصد بمفهوم الأداء المدرسي هو جميع الأنشطة والممارسات والسلوكيات المرتبطة بتحقيق الأهداف
والمخرجات والنواتج ) التي تسعي المدرسة إلي بلوغها ، ولذا فإن المفهوم كما نري يعكس كلا من
الأهداف والوسائل اللازمة لتحقيقها أي انه مفهوم يربط بين أوجه النشاط والممارسات التى تتم في المدرسة
وبين الأهداف والمخرجات (النواتج) التي تسعي هذه الأنشطة و الممارسات إلى تحقيقها .

إن الإدارة المدرسية هي 80% من نجاح المؤسسة المدرسية فإذا صلحت صلح حال المؤسسة التعليمية وإذا لم تصلح تفسد المؤسسة التعليمية كما أنها تتحمل العبء الأكبر في قيادة العمل المدرسي و توجيهه نحو النجاح وتحقيق الأهداف المرسومة ، ويقع علي عاتقها توفير كل الفرص الممكنة ، واستغلال كافة الموارد البشريـــة والمادية المتاحة بما يحقق تطوير الأداء و جودته و الحصول علي أفضل النتائج ، من خلال القدرة علي التخطيط الجيد و تنظيم العمل و تحفيز العاملين و تسهيل عمليات التواصل بين مختلف الأطراف المؤثرة و المتأثرة بالعمل المدرسي

عند تدريب المرشحين لشغل وظائف الإدارة المدرسية يتم التركيز على مجموعة من الخطوات في عمله بإدارة المؤسسة التعليمية التي يديرها أو المرشح لإدارتها وذلك وفقا للخطوات التالية:
الخطوة الأولي : ضرورة أن يضع المدير العاملين معه في الصورة الواقعية لأبعاد المشكلة يشركهم بشكل جاد و منظم في تشخيص الوضع واقتراح الحلول الكفيلة للتصدي لهذا الواقع . قد ينقسم العاملون في المدرسة إلي مجموعات عمل للتفكير و البحث عن بدائل مناسبة الحل .
الخطوة الثانية : ضرورة حصر جوانب النقص بدقة وفق المعايير المحددة لها ، ثم تصنيفها بحسب الجهات المسئولة عن توفيرها لتسهيل متابعة استيفائها ، وتوثيق هذا الحصر في نماذج خاصــة و من ثم رفعها للجهات المعنية في المنطقة أو الوزارة بالتنسيق مع توجيه الإدارة المدرسية
الخطوة الثالثة : تضع الإدارة المدرسية خطة طارئة مؤقتة لمواجهة الوضع القائم بحيث يراعي ما يلي:
1. عدم انصراف الطلاب من المدرسة بسبب وجود هذا النقص و إشغالهم بالإمكانيات و الموارد المتاحة ، من خلال أنشطة و برامج هادفة 00
2. استثمار جميع الموارد المتاحة في المدرسة و إشغال جميع العالمين إشغالاً منظماً لإنجاح الخطة الطارئة00 3. الاستعانة بأي جهود يمكن أن يقدمها المجتمع المحلي أو المؤسسات المجتمعية المحيطة بالمدرسة.
4. وضع الطلبة في صورة ما يجري بوصفهم المستهدفين من هذه الإجراءات لكسب تعاونهم و تعاون أولياء أمورهم ، وتجنباً لأي مشكلات قد تنتج عن عدم تفهم الظرف الذي تمر فيه المدرسة .
5. متابعة التواصل مع الجهات المعنية لسد النقص و توفير الاحتياجات المطلوبة00
برنامج عمل نموذجي للإدارة المدرسية :
يتم وضع تصور برنامج عمل لمديري المدارس يلتزم بعمله طوال العام الدراسي ويتضمن الآتي :
التخطيــط ويعني :
تجهيز الخطة الإستراتيجية العامة (الرؤية، الرسالة، القيم، السياسات، الأهداف الإستراتيجية) والخطة التطويرية للمدرسة( خطة المشاريع العامة ) في نهاية العام الدراسي .
تجهيز الخطة التنفيذية السنوية في بداية العام الدراسي .
وضع خطة الأنشطة المدرسية .
حصر وتصنيف المهام التي يمكن تكليفها وتفويض الصلاحيات بشكل رسمي وإبراز مبرراتها وكيفية متابعتها.

النظام المدرسي ويعني :
1. توثيق جميع السجلات الإدارية والمالية وتبويبها علي شكل ملفات وتخزينها الكترونيا.
2. تحديد المتطلبات الخاصة بالمشاركة في الجوائز المحلية أو الدولية في نهاية العام الدراسي.
3. توضيح وتعريف بالسياسة التربوية والأنظمة في المدرسة للعاملين فيها، وبخاصة الجدد منهم وتوثق أشكال هذا التوضيح من خلال الأشكال التعريفية الآتية:(النشرة، التعميم، الاجتماع، الملصق، ورش العمل...الخ ) في بداية العام الدراسي0
4. توثيق ومتابعة الالتزام الوظيفي للعاملين(الحضور، الانصراف، الاستئذان، الغياب)
العاملون في المدرسة
1. تحديث الثقافة الداخلية في المدرسة لتحسين المخرجات ( طرائق التعليم والتعلم، التنظيم الإداري، توظيف تقنية المعلومات .
2. وضع برامج التنمية المهنية والتي تستهدف رفع كفاءات العاملين وزيادة فاعليتهم وتنبع من استبانه تحديد الاحتياجات والإمكانات من خلال الأشكال الآتية ( إلقاء المحاضرات ، دورات تدريبية ، ورش عمل ، تقديم العروض التطبيقية، استضافة الخبراء الزائرين، حلقات المناقشة، الدراسات والبحوث
3. توفير برامج متقدمة في تكنولوجيا المعلومات واستخدامها في المجالين الإداري والفني.
4. توزيع الأجهزة المتنوعة بشكل عادل بين جميع المدارس ليستفيد منها الجميع في كافة المجتمعات المدرسية 0
5. تشجيع استخدام التكنولوجيا في عملية الاتصال ( موقع وبريد الكتروني، فاكس ، برنامج التواصل
-الطلبـــة والعمل علي تحقيق اتصالهم بالبيئة الخارجية من خلال :
. تحليل نتائج عمليات المتابعة لطلابها ومقارنتها بالأعوام السابقة . ( إحصائيات مقارنات، تحليل البيانات، حساب القيمة المضافة .
. الخطة الإثرائية للطلاب المتفوقين دراسيا والموهوبين وتفعيلة
. الخطط العلاجية للطلاب الضعاف .
. حصر أكثر الظواهر السلوكية للطلاب الإيجابية لتعزيزها والسلبية في المدرسة وإيجاد حلول ناجعة لها00
. تتواصل المدرسة مع لجان الطلبة ولجان النشاط وتنفذ لقاءات ومعسكرات ودورات هادفة مع الطلبة لشغل أوقات الطلبة في الإجازة الصيفية .
7. دعم برامج المدرسة ومشروعاتها التطويرية مادياً ومعنوياً وإثرائها بالخبرات النوعية من قبل أولياء الأمور والمؤسسات المحلية والشركات.


البرنامج العلاجي
نوع البرنامج:
برنامج علاجي جماعي لطلاب الصفوف الأولية لمدة ـــــــ الفترة ــــــ وحتى ــــــ
اسم البرنامج ــــــــــــ محتواه ــــــــــ أسلوب تنفيذه ــــــــــــــ

أهداف البرنامج :
1- إكساب الطلاب المهارات والمعارف التي لم يتمكنوا من إتقانها منذ بداية العام الدراسي.
2- تطبيق ما ورد في لائحة الصفوف الأولية من تنفيذ البرامج العلاجية.
3- إصدار حكم مناسب على المتعلم .
4- الرفع من مستويات الطلاب ذو المستوى المتدني.
5- توثيق وضع الطالب المتأخر دراسياً في المدرسة.

خطوات تنفيذ البرنامج :
1- دراسة نتائج تقويم المتعلم في الصفوف الأولية وخلال حصر المهارات التي لم يتقنها المتعلمون خلال تلك الفترة.
2- وضع بطاقة متابعة لعمل البرنامج العلاجي لكل طالب.
3- اختيار أفضل المعلمين ليقوم بتنفيذ البرنامج وإقناعهم بأهمية هذا العمل.
4- وضع جدول لكل معلم.
5- اختيار أوقات التمارين الصباحية أو الحصة السادسة لكل يوم ثلاثاء أو أربعاء.
6- إشعار ولي الأمر بانضمام ابنه في هذا البرنامج والتوقيع بالعلم.
7- توفير الوسائل المناسبة لتنفيذ البرنامج.
8- منح شهادات شكر وتقدير وجوائز تقديرية للمعلمين.
9- قياس مستوى تحصيل الطلاب نسبياً.
10- وضع ملف لكل طالب أنظم إلى البرنامج يوضع فيه كل ما يتعلق به من برامج علاجية أو إشعارات أو استدعاء.
النتائج المتوقعة :
1- من خلال هذا البرنامج سيتم التعرف على أهم المهارات التي قد تتسبب في إبقاء بعض الطلاب.
2- إعطاء تصور جيد للجنة التوجيه والإرشاد لوضع بعض الطلاب.
3- تقليل نسبة الطلاب المتوقع بقائهم هذا العام.
4- التركيز على بعض المهارات خلال العام القادم من قبل معلم الصف.
5- اكتشاف بعض الحالات الفردية التي تستدعي تحويل البعض منهم إلى البرامج المساندة.
6- تكوين دلائل لإصدار حكم على الطالب من قبل لجنة التوجيه والإرشاد.
7- إكساب الطلاب اتجاهات إيجابية تجاه التعليم من خلال استخدام الأساليب المشوقة لاكتساب ما ينقصهم من مهارات أثناء دروس التقوية.
8- تفاعل أولياء أمور الطلاب مع البرنامج من خلال المتابعة لهم بعد التحاق أبنائهم بهذا البرنامج وإعطائهم تصور واضح عن مستوى أبنائهم وانتقاء أفضل الأساليب لإكسابهم المهارات.
9- استفادة معلمي المدرسة من هذا البرنامج من خلال معرفة الأساليب التي من خلالها يتم اكتشاف الطلاب ذوي صعوبات التعلم وكيفية التعامل معهم.

البرامج العلاجية والتقويم الشامل للتلميذ
من الأهداف الأساسية للتقويم الشامل إبراز نواحي القوة وتشخيص نقاط الضعف وعلاجها وحني يكون البرنامج العلاجي فعالا فإنه يجب مراعاة الأسس الآتية :-
• الاستفادة من نقاط قوة المتعلم في علاج نقاط ضعفه .
• التدرج في تقديم أنشطة البرنامج العلاجي كي توفر فرصا للنجاح.
• المشاركة والتعاون بين جميع الأطراف في المدرسة والأسرة .
• التنوع في الأنشطة العلاجية .
• مراعاة اهتمامات وميول المتعلمين .
• الاستفادة من الأقران المتميزين في البرنامج العلاجي .
• الاستفادة من ملف إنجاز المتعلم (الحقيبة التقويمية ) في معرفة حالته .
• الاستمرار في العلاج من بداية العام حني نهايته.
ويجب أن يمر تحسين مستوى العلاج بعمليتي التشخيص والعلاج :-
أولا: عملية التشخيص :-
فيجب علي المعلم أن يكون علي دراية بأخطاء التعلم وأنواعها وأسباب حدوثها وأساليب تشخيصها :-
1-أخطاء التعلم :- ومن أنواعها:-
• نقص في المعلومات حيث يكون المتعلم علي دراية غير كافية بإحدى الموضوعات مثال ذلك ( معرفته بكان وأخواتها وعدم معرفته بعمل هذه الأفعال وكيفية توظيفها فى السياق ) 0
• عدم القدرة علي التعبير عن الإجابة الصحيحة .
• خلط في المعلومات كأن يستقي معلومات متشابهة فيعجز عن التمييز بينها مثل الفعل الماضي والفعل المضارع .
• عدم القدرة علي تطبيق المعلومات في مواقف جديدة مثل أن يفهم القاعدة يحفظها فإذا طلب منه استخراج خبر لكان أو إحدى أخواتها في موقع آخر غير الأمثلة التي أخذها فلا يعرف .
• سيادة بعض التصورات الخاطئة لدي التلاميذ مثل أن يعرف أن كل مضاف إليه معرف بـ ال ( شباك الحجرة مفتوح ) ، ولكن يوجد بعض المضاف إليه غير معرف بـ ال مثل ( كل امرئ بما كسب رهينة – بعض رجال الشرطة شهداء )
• التسرع في التعميم مثال ( كل مفعول به منصوب بالفتحة وكل مبتدأ وخبر مرفوع بالضمة )
• عدم الدقة أو السرعة في أداء المهارات مثل (عدم السرعة في استخراج معني كلمة من القاموس )
2-أساليب التعرف علي أخطاء التعلم لدي المتعلمين :-
أ- المقابلات :-
يقوم المعلم بإجراء مقابلة مع المتعلم بهدف معرفة بعض النقاط فيها :-
- مدي امتلاكه لأساسيات المادة الدراسية التي يجد فيها صعوبة .
- مدي رغبته في التعليم والتعلم .
- مدي امتلاكه لأساسيات القراءة والكتابة والحساب .
- مدي التزامه بالحضور الي المدرسة .
- مدي مناسبة طريقة التدريس له.
- مدي مناسبة الجو الأسري له .
- مدي وجود إعاقات جسمية أو نفسية أو عقلية لديه ( ضعيف البصر – ضعيف السمع –الحركات اللاإرادية –نشاط زائد .........)
ب - الملاحظة :- يقوم المعلم بملاحظة المتعلم في عدة نواحي منها ( أداؤه المهام التي يكلف بها – الأخطاء المتكررة في الأعمال التحريرية والشفهية ........)
ت - فحص الإنتاج :-
يفحص المعلم ملف الإنجاز (البورتفليو) بعناية لاستنتاج نقاط القوة والضعف .
ج- الأسئلة التشخيصية :-
وهي عبارة عن أسئلة متدرجة يمكن من خلالها معرفة نقاط الضعف مثل ( كتابة حرف أو كلمات أو فقرات ....)
ثانيا : عملية العلاج :-
ولها أساليب كثيرة منها :-
1. الكتب الدراسية البديلة أو بعض المراجع بالمكتبة ........
2. كتيبات التدريب مثل كتب دليل تقويم الطالب ..............
3. بطاقات التوضيح حيث تتضمن معلومات قصيرة تصحح أخطاءه .
4. الاستعانة بإحدى تقنيات التدريس (كاسيت – فيديو – أقراص ليزر 000000 الخ )
5. يصحح المتعلم أخطاءه بنفسه من خلال أسئلة أو تمارين مشابهه لتلك التي أخطأ فيها .
6. حصص التقوية حيث يقوم المعلم بجمع المتعلمين الذين يشتركون في عدد من أخطاء التعلم ويخصص لهم حصص لعلاج هذه الأخطاء .
7. المجموعات الصغيرة المتعاونة حيث يتـم تقسيـم المتعلميـن الي مجموعات صغيرة مـن( 3 الي 5 ) ويتولى أحد زملائهم تصحيح الأخطاء .
8. النمذجة حيث يقوم المعلم بعرض المهارة أمام متعلم واحد أو عدد من المتعلمين مبينا لهم كيفية أدائها بصورة صحيحة .
9. إعادة التدريس حيث يعيد المعلم بعض أو كل المعلومات أو المهارات المتضمنة في الدرس إذا ما تبين له وجود أخطاء لدي المتعلمين .
ثالثا : بعض الأفكار لتصميم أنشطة للغة العربية:-
-استدعاء كلام أغنية من مجرد سماع لحنها المميز .
2- الإشارة الي الشئ الذي سمع مسماه .
3- ذكر مسمي الشئ من مجرد سماعه لوصفه .
4- التعرف على صاحب الحرفة من مجرد أعماله والأدوات التي يستخدمها في عمله .
5- تمييز الأشياء والكائنات من مجرد وصف فوائدها واستعمالاتها أو الخدمات في عمله .
6- التعرف علي الكائنات من خلال تمثيل الشخصيات أو المواقف الدرامية أو اللعب الإيهامي أو خيال الطفل
7- تسمية مسببات الأشياء عند الإشارة إليها .
8 – سرد الأعمال التي بها .
9- الأشياء واستعمالاتها وفوائدها ومضارها .
10-وصف نفسه من مضار الأشياء 0
11 - وصف مشاعره وإحساساته في مواقف معينه .
12- سرد أحداث قصة سردت علي مسامعه مسبقا
13- مناقشة أحداث قصة وتفسير سلوكيات أبطالها
14- قراءة الصور وتفسير المواقف التي تعبر عنها
رابعا :- مثال لنشاط في مادة اللغة العربية :
1. اقرأ واستمع وميز بين الكلمات الآتية :-
2. تكتب في بطاقات الكلمات المتشابهة فى بطاقات ومعها الكلمة المخالفة ويميز المتعلم بينهما عن طريق السمع والقراءة مثال:-
1. سيف – صيف - شتاء
2. سعيد - صعيد- نخلة
3. سناء – ثناء – سلوى
4. سال – ساق – كتب
5. يحرس – يحرص – يأكل
6. حبط – خبط - يشرب

ملامح التجديد فى التقويم الشامل



هناك ملامح جديدة متعلقة بالتقويم التربوى الشامل وعليك عزيزى المعلم والموجة والمتابع والمدير والقيادة التعليمية المتطورة دراسة القرار رقم 219الصادر فى 2/9/2009دراسة متأنية لتنال رضا الله عنك عند تنفيذة للنهوض بالمنتج التعليمى الجيد علما بأن التعليم والتعلم لابد أن يترك أثرا لقيمة لدى المتعلم وسلوك يتمسك بة فى حياتة ليكون عضوا نافعا فى المجتمع وتابع ملامح التجديد فى الصورة

الأهداف التربوية


المقدمة:
مما لاشــــك فيه أن الأهداف التــعليمـية قد احتلت مكـانة بارزة في كثير من الدراســـــات الـتربوية والنـدوات العلمــية حيث أصــبحت الأهداف هي العنصــر الهام في تـقويم تقدم الطالب وفي أداء المعلم ،ولها أثر فعال على جميع جوانب العـملية التـعليمية ، أن هنـاك بعـض الأخــطاء في صـــياغة الأهــداف التـعليمــية وعـدم إدراك لأهميتــها ولنــتائجها في العمــلية التــعليـمية ولذا فهذه بعض الأهـداف التـعلـيمية نوضـح من خـلالها بعـض الأخـطـاء الشـــــائعة التي يـقع فيـها المــعلمـين عنـد صـــياغتها.

أهداف الدورة:
في نهاية هذه الدورة ستكون قادراً علي :...
1. معرفة أهمية الأهداف التدريسية.
2. تفنيد الاعتراضات التي تثار حول استخدام الأهداف التدريسية.
3. تحديد مستويات الأهداف المدرسية.
4. تحديد معايير صياغة الأهداف التدريسية.
5. اختيار الأهداف التدريسية ذات الصياغة الجيدة.
6. تحديد الأهداف السلوكية في عملية التدريس.
7. تصنيف الأهداف السلوكية.
8. اكتساب مهارة صياغة الأهداف التدريسية.
9. تحديد أهم نواتج ومخرجات عملية التعلم كنتائج للأهداف التدريسية

تعريف الهدف التعليمي :
* هو السلوك المتوقع حدوثه من التلميذ نتيجة لحدوث عملية التعلم( خبرة التعلم
*الهدف هو غاية أو شيء نرغبه ونسعى إلى تحقيقه قاصدين ومتعمدين ويكون الهدف نوعا من السلوك الظاهر الذي يمكن قياسية وتحديده
* ما يريد المعلم أن يكون عليه تلاميذه بعد مرورهم بخبرات تعليمية مخططة.
*التغيرات المنتظرة في سلوك التلميذ نتيجة ممارسة لخبرات مخططة.
أهمية تحديد الأهداف
أن أهمية تحديد المعلم للأهداف تكمن في :-
1- أنها ضرورية في تحديد واختيار الخبرات التعليمـية الســابقة
2- في اختيار الأنشــطة والإجراءات المناســبة للدرس
3- في إجراء عمليـــة التــقويم ،
4- المعلم يستخدمها كدليل في عملية تخطيط الدرس
5- تســاعد على تجزئة محتوى المادة الدراســـية إلى أقسام صغيرة يمكن تدريســـها وتوضـيحها بفعالية
6- الأهداف تحدد اتجاه التعلم ونتائجه
7- تساعد على معرفـة ارتباط نتائج الطلاب بمحتوى الدرس ، أي أنها باختصار ضرورية لضبط وتحديد ودقة عملية التعلم .

مستويات الأهداف:
الغاية هي:
الشيء ذو القيمة الذي ينتهي إليه كل سعى والذي يستحق أن يتمسك به المجتمع كله ويحققه أفراده في جميع المستويات العمرية
المقاصد :
تعبر عن الأهداف المتوسطة المنال وهى متدرجة أيضا في حد اتساعها.
ويمكن تلخيص مستويات الأهداف فيما يلي:
(الغاية وتشتق منها كل الأهداف( الأهداف العامة- الأهداف المرحلية- الأهداف الإجرائية السلوكية)

مستويات الأهداف التربوية
مصادر اشتقاق الأهداف
1- دراسة المتعلمين
2- دراسة الحياة المعاصرة خارج المدرسة
3- دراسة مقترحات المتخصصين في المادة
4- تحليل ودراسة فلسفة المجتمع وحاجاته
5- استخدام سبكلوجية التعلم لاشتقاق الأهداف
6- دراسة المعرفة العالمية
7- أن تستند إلي فلسفة تربوية سليمة.
8- أن تكون واقعية .
9- أن تكون شاملة.
10- أن تكون ديمقراطية.
11- أن تكون غير متناقضة.
الشروط الواجب توفرها في صياغة الهدف :
(1) أن يكون الهدف واضحا تماما للمعلم وللمتعلم .
(2) أن يكون الهدف واقعيا يمكن قياس مدى تحقيقه .
(3) أن يكون الهدف مناسبا لنمو التلاميذ ونضجهم
(4) أن يكون الهدف محددا بمعنى ألا يتداخل مع هدف آخر
(5) أن تكون الأهداف التعليمية منسجمة مع الأهداف العامة للمرحلة التعليمية .
(6) أن يحتوي الهدف على فكرة واحدة فقط .
(7) أن يمثل الهدف ناتجا مباشرا مقصودا للخبرة التعليمية
(8) أن يبدأ الهدف بفعل مضارع يعبر عن السلوك الذي سوف يحدث عند الطالب .
(9) أن يذكر الهدف ناتج التعلم وليس عملية التعلم ذاتها
بعض الأخطاء الشائعة في صياغة الأهداف :
هناك خمسة أخطاء شائعة يقع فيها بعض المعلمين عند صياغة الأهداف ،:
أ)- وصف عملية التعلم بدلا من ناتج التعلم :
مثلا :1 ـ زيادة كفاءة التلميذ على استخدام الرسوم البيانية .
2 ـ يفسر التلميذ الرسوم البيانية .
العبارة الثانية تعبر عما يحققه التلميذ من نتائج بعد حصوله على خبرات التعلم وهو أن يفسرا لرسوم البيانية،
أمـا العبارة الأولى فكلمة زيادة تشـير إلى العمـلية وليس إلى النـتائج ولم توضــح كيفــية إظـهار هذه الزيـادة في الكـفــاءة هـل يكون تفســـــير اللوحــة أو إعـدادهـا واستخدامها كوسيلة .
ب)- وصف نشاط المعلم بدلا من ناتج التعلم وسلوك التلميذ :
مثلا : أن تزداد قدرة التلميذ على تحليل مقدار معين .
هذا الهدف يعطي انطباعا أن المعلم ســيعمل على زيادة قدرة التلميذ وليس التلميذ نفســه الذي سوف يتعلم .
والصحيح هو : أن يحلل التلميذ مقدار معين .
جـ)- تحديد موضوعات التعلم بدلا من ناتج التعلم :
مثلا : قانون مساحة الدائرة .
والهدف الصحيح يجب أن يكون : أن يذكر الطالب قانون مساحة الدائرة .
أن يطبق الطالب قانون مساحة الدائرة على مواقف مختلفة
د )- وجود أكثر من ناتج للتعلم في عبارة الهدف :
مثلا : أن يذكر الطالب نظرية فيثاغورسي ويطبقها في مواقف مختلفة .
والهدف الصحيح هو : أن يذكر الطالب نظرية فيثاغورسي .
أن يطبق الطالب نظرية فيثاغورسي في مواقف مختلفة .
هـ)- بعض العبارات يجب الاستغناء عنها :
مثلا : 1 – أن يكون لدى الطالب القدرة على تحليل عدد إلى عوامله الأولية .
2- أن يتمكن الطالب من القيام باستخراج القاسم المشترك الأكبر بين عددين .
والصحيح في 1 – أن يحلل الطالب عدد إلى عوامله الأولية .
والصحيح في 2 – أن يستخرج الطالب القاسم المشترك الأكبر بين عددين .
كما أن هناك خطأ يقع فيه بعض المعلمين عند صياغة الأهداف وهو :
و )- استخدام أفعال غير قابلة للقياس :
مثلا : أن يفهم التلميذ ……… ، أن يعرف التلميذ ……… ، أن يدرك التلميذ ………
الخطوات الإجرائية المتبعة عند صياغة الأهداف التعليمية :
على المعلم القيام بما يلي قبل صياغة أهداف الدرس :
1- الإطلاع على الأهداف العامة لتدريس الرياضيات .
2- تحديد الخبرات التعليمية ( مفاهيم ، عمليات ، نظريات ، …… ) المراد تدريسها .
3- تحديد الخبرات السابقة التي تخدم كل خبرة تعليمية جديدة يراد تدريسها .
4- اختيار الوسائل التعليمية المعينة على توضيح الدرس .
تحديد مستوى الأداء المطلوب من الطالب وذلك لمعرفة مستوى الهدف ( تذكر ، فهم ،تطبيق ، …… ) .
ثم بعد إجراء الخطوات السابقة يستطيع المعلم صياغة الأهداف التعليمية بحسب الشروط الواجب توفرها.
مكونات الهدف التعليمي :
أن + فعل مضارع يمكن قياسه + الطالب + الخبرة التعليمية (مفهوم ،نظرية )
+الحد الأدنى للأداء ( إن أمكن) .

نماذج لكتابة أهداف سلوكية :
مثال لكتابة هدف سلوكي يبدأ الهدف بكلمة أن من بين الأفعال السلوكية المبينة أو ما يشابهها كتابة كلمة تلميذ أو طالب أي عنصر من العناصر التي يحويها الموضوع ضبط الهدف بأي ضابط أو تحديد الوقت لفهم المعلومة بالدقيقة أو الساعة ...
وهو ما يعرف بالمعيار الكمي أو الكيفي أو الظرفي .
هدف معرفي أن يستخرج التلميذ الفاعل مع ضبطه بالشكل ، أو تحديد علامة إعرابه .
هدف نفسي حركي أن يرسم التلميذ خريطة للوطن العربي مع كتابة البيانات على الرسم في دقيقة.
هدف وجداني أن يقدر التلميذ قيمة العلماء في تطوير العلوم .
تصنيف الأهداف التعليمية :
يقسم بلوم الأهداف التعليمية إلى ثلاثة مجالات رئيسية :
(أ ) المجال المعرفي :
وهو المجـال الذي يهـتم بالجانب العلمي والفكري للمادة وتطوير القـدرات والمهارات الذهنية ، ويحتوي على ستة مســـتويات هي : التذكر ، الفهم ،التطبيق ، التحليل ، التركيب ، التقويم . وسوف يتم تفصيلها لاحقا .







مستويات وأمثلة للأهداف في المجال المعرفي
التذكر الفهم التطبيق التحليل التركيب التقويم
تعريف وهو تذكر المادة التي سبق للطالب تعلمها . وهو القدرة على إدراك معنى المادة التي يدرسها الطالب . وهو استخدام المفاهيم التي تعلمها الطالب في مواقف أخرى أو جديدة. وهو القدرة على تحليل وتجزئة مادة التعلم إلى مكوناتها الأصلية. وهو القدرة على وضع الأجزاء والعناصر معا لتكوين كلا واحدا . وهو القدرة على الحكم على قيمة المعلومات الناتجة من التحليل والتركيب .
السلوك المتوقع

يعرف مصطلح معين ، يذكر قانون ، يتعرف على رمز معين ،يتعرف على تصنيف معين ، يذكر المسلمات والنظريات الرياضية ….. ترجمة مادة من صورة إلى أخرى ، أو تفسير أو شرح أو تلخيص موضوع معين ، التنبؤ بشيء معين…… استخدام القواعد والنظريات والمسلمات والمفاهيم والطرق في موقف جديد لم يتعرض له المعلم أثناء شرحه …… تحليل العناصر المرتبطة بنظرية معينة ، معرفة الافتراضات المتضمنة في نظرية معينة ، يميز بين الحقائق والاستنتاجات …… توفيق وترتيب المفاهيم الرياضية لتكوين تركيبات رياضية …… يقدر قيمة عمل معين باستخدام معايير منطقية ، الحكم على برهان رياضي وفقا لدقته ، الحكم على إسهام بعض النظريات في تقدم الرياضيات ……
الأفعال يحدد ، يصف ، يتعرف على ، يذكر ، يقابل بين ، يسمى ، يختار، يكتب ،…... يحول ، يميز ، يؤيد ، يشرح ، يعمم ، يستنتج ، يعبر ، يلخص ، يعيد صياغة ، يقارن ، …... يغير ، يحسب ، يوضح ، يكتشف ، يعدل ، يبين ، يحل ، يستخدم ، …… يجزئ ، يفرق ، يميز ، يوضح، يستنتج ، يحلل ، يربط ، يختار ، يقسم ، يفصل ، يحدد العناصر الرئيسية ،يفسر ، …… يصنف ، يؤلف ، يبتكر ، يعدل ، يعيد بناء ، يربط بين، يصمم ، يكتشف …… يميز، يشرح ، يبرر ، يفسر ، يقيم ، يقدر ، ينقد ، يصف، يدعم ، يربط بين ……
الأمثلة أن يتعرف على الكسور العشرية ، أن يذكر قانون مساحة الدائرة ، أن يعرف التقاطع بين مجموعتين ، أن يحدد رمز الاتحاد من بين عدد من الرموز ، أن يتعرف على رمز التقاطع بين مجموعتين . أن يحول الكسر العشري إلى كسر اعتيادي ، أن يحول تكرار الضرب إلى عملية الرفع إلى القوى ، أن يحلل عدد إلى عوامله الأولية ، أن يفسر الرسم البياني لدالة ما ، أن يكتب نظرية فيثاغورس بالرموز ، أن يستنتج أن أضلاع المعين متطابقة ، أن يجمع عددين صحيحين . أن يحسب طول ضلع مستطيل وذلك بمعلومية مساحته وعرضه ، أن يستخدم القاسم المشترك الأكبر في حل مسائل لفظية ، أن يبين قيمة المجهول في مسألة حسابية لمعادلة من الدرجة الثانية ، أن يستخدم قواعد الاشتقاق في حل مسائل لفظية تحتوى على القيم العظمى والصغرى المحلية . أن يحلل بيانات جدول إحصائي ، أن يميز بين الحقائق والافتراضات في موضوع ما ، أن يوضح الخطأ في استنتاج غير منطقي ، أن يقارن بين المربع ومتوازي الأضلاع موضحا أوجه الشبه والاختلاف بينهما بدقة تامة . أن يصمم برنامج معين لحل مشكلة رياضية ، أن يكتشف نظرية رياضية جديدة لم يسبق له دراستها ، أن يعيد صياغة نظام رياضي جديد ، أن يعد مشروع لبحث رياضي ، أن يقترح طريقة أخرى غير التي استخدمها المعلم لحل مسألة معينة . أن يبرر المغالطات المنطقية الموجودة في إثبات ما ، أن يقارن بين النظريات الرئيسية والتعميمات في موضوع معين، أن يختار الطريقة الأكثر ملاءمة لتوضيح نقطة معينة مع شرح الأسباب .

ب) المجال الوجداني :
وهو يشمل الأهداف التي تهتم بالمشاعر والانفعالات والميول والاتجاهات والتذوق ، وله خمسة مستويات مختلفة هي :






(1) التقبل : وهو يتمثل في اهتمام الطالب بظاهرة معينة ( وسيلة ، كتاب ،....... ).
أمثلة : أن يصغي الطالب باهتمام لشرح المعلم .
أن يبدى اهتماما عند رؤية وسيلة درس ما .
(2) الاستجابة : وهي مشاركة الطالب وتفاعله إيجابيا مع خبرة تعليمية .
أمثلة : أن يؤدي الطالب واجب درس الرياضيات بدون تذمر .
أن يشارك في ندوة تدور حول علماء الرياضيات عند الإعلان عن ذلك .
(3) التقييم : وهي القيمة التي يعطيها الطالب نتيجة لمروره بخبرة معينة .
أمثلة :أن يقدر الطالب جهود الخوارزمي في تطوير موضوع اللوغارثمات .
أن يدعم جهود الخوارزمي في علم الجبر إذا ما اطلع على نظريات الجبر الحديثة .
(4) التنظيم القيمي : وهو أن يجمع الطالب بين أكثر من قيمة وبالتالي يحل التناقض بينها
أو يقارنها أو يربطها مع بعض .
أمثلة :أن يخطط الطالب لحوار يدور حول الفرق بين الهندســة المســتوية
والفراغية وذلك بعد دراسة كلا منهما على حدة .
أن يخطط لعمل جمعية الرياضيات وذلك بعد دراسته لأهمية المادة .
(5) تكامل القيمة مع سلوك الطالب وتميزه بها : في هذا المستوى يتكون لدى الطالب نظام من القيـم تؤثر على ســــلوكه وبالتالي تغير من نظام حياته .
أمثلة :أن يؤمن الطالب بأن الرياضيات تسـاعد على تطور العلوم الأخرى وذلك إذا اطلع على بعض التطبيقات الرياضية
أن يستخدم الأسلوب المنطقي في حل مشكلاته الشخصية وذلك بعد اطلاعه على العديد من البراهين الرياضية لنظريات مختلفة.
بعض الأهداف الوجدانية في مادة الرياضيات:

1- أن يحل الطالب تمارين الواجب المنزلي.
2- أن يحل الطالب بثقة في النفس.
3- أن يتحمس الطالب لحل الواجب.
4- أن يحرص الطالب على حضور حصة الرياضيات.
5- أن يحرص الطالب على عدم التخلف عن حصة الرياضيات.
6- أن يحب الطالب الرياضيات أكثر من غيرهـــا.
7- أن يرغب الطالب في دراسة المجموعات.
8- أن لا يقاطع الطالب زملاءه أثناء مناقشة مسألة ما.
9- أن يشارك الطالب بأنشطة مادة الرياضيات.
10- أن يناقش الطالب بجدية في حصة الرياضيات.
(جـ) المجال النفس حركي (المهاري ) :
وهو يشمل الأهداف التي تهتم بتنمية المهارات اليدوية والحركية ومستوياتها كالتالي.








أولا :املاحظة:
يمثل اقل المستويات الستة تعقيدا حيث يتركز الاهتمام فيه على استعمال أعضاء الحس للحصول على ادوار تؤدى الى النشاط الحركى فيتم إدراكا لأشياء وتتمثل فى(أن يختار- أن يكشف- أن يميز- أن يربط)
ثانيا المحاكاة:
وتشير الى قيام المتعلم بنوع من العمل يجرب فيه مالاحظه وأدركه وتتمثل فى(أن يبرهن – أن يرغب- أن يميل –أن يبدى الرغبة)
ثالثا: التجريب:
وفيها يمارس المتعلم ملاحظه أو أدركه في المستوى الأول وما قام بتجربته فى المستوى الثاني وهذه الممارسة هى التى تؤدى بدورها الى المستوى الرابع.
رابعا:الممارسة:
ويهتم هذا المستوى المتمثل فى التعويد أوالالية بإجراءات العمل عندما تصبح الاستجابات التى تم تعلمها اعتيادية وتتم دون أدنى تعب وبشكل الى بعد تكرارها مثل( أن يعمل- أن يؤدى – أن يستخدم)
خامسا :الإتقان:-
ويتمثل فى الاستجابة الظاهرية المعقدة حيث الاهتمام بالأداء الماهر للحركات وتقاس الكفاءة هنا بالسرعة والدقة والوقت والمهارة فى بأقل درجة من الجهد وتتمثل فى(أن يصنع – أن يؤدى- ـن يرسم)
سادسا: الإبداع :
الذى يتم فيه التركيز على إيجاد أنماط جديدة من الحركات مبنية على المهارات السابقة من الإتقان ( أن يصمم- أن يبدع –أن يعرض- أن يزكى)
بعض الأهداف المهارية فى المجال النفسي الحركي:
1- أن يستخدم الطالب المجهر أو الميكروسكوب بشكل عادى لعرض شرائح او فحص عينات من الخلايا بدقة تصل الى 90%؟
2- أن يكتب الطالب قطعة إملاء معينة بدون أخطاء؟
3- أن يصيب الطالب الهدف فى كرة السلة ثلاث مرات من ست رميات؟
4- أن يحدد الطالب الأدوات الهندسية اللازمة لرسم مثلث؟
5- أن يقيس التلميذ الزوايا المختلفة بدقة؟


أنشطة وتطبيقات
النشاط الأول
حدد بعض أهداف التدريس (معرفية- مهارية- وجدانية)
لوحدة تدريسية من مادة تخصصك في صورة
أنماط سلوكية يتوقع أن يقوم بأدائها التلاميذ في نهاية التعلم
..............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
النشاط الثاني
تعاون مع زميل لك يدرس نفس تخصصك
وقارن بين الأهداف التي وضعتها والأهداف التي وضعها زميلك
.............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................



ورقة عمل " "
حاول قراءة كل العبارات الآتية وحاول تصنيفها لتقسيم بلوم 0 عقلي- وجداني-مهارى )وإذا كان الهدف عقلي فعلى أي مستوى يقع ذلك الهدف ( معرفي- ادراكى –تطبيق- تحليل –تركيب- تقويم )

الهدف عقلي وجداني مهارى
1حفظ 2فهم 3تطبيق 4تحليل 5تركيب 6تقويم
1- أن يتمكن الطالب من إعطاء فكرة عن الحاسبات الالية ودورها في الحياة من خلال تقرير مفصل عن ذلك؟
2- أن يتمكن الطالب من كتابة برهان لمشكلة رياضية معروفة لديه مثل إثبات أن 1*صفر=صفر
3- أن يستشعر الجمال فى البراهين الرياضية فى كل ماتقع عليه عينيه سواء كان رياضيا أو غيره؟
4- أن يتمكن التلميذ من استخدام أسلوب وطريقة التفكير الرياضي فى حل مشكلات حياته العامة والخاصة؟
5- أن يتعود التلميذ على الدقة والسرية والتنظيم فى العمل وفى حياته من خلال العمل فى بعض المشكلات التي يدرسها؟
6- أن يستخدم الكتاب المدرسي بسهولة ويعرف كيف يستطيع أن يصل إلى الفكرة الرئيسية لاى موضوع
7- أن يتمكن التلميذ من إعداد نماذج مجسمة ومن صنعة لمجسمات رياضية (مكعب متوازي مستطيلات)؟
8- أن يتمكن التلميذ من استخدام الأدوات الهندسية بدقة ومهارة وكفاءة تامة


النشاط الثالث
صنف هذه الأفعال السلوكية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يصغى
يبحث
يقارن
يسجل
يناقض
يطبق
ينظم
يلخص
يصمم
يبتكر
يحلل
يركب
يقوم
يسأل
يقيس
يجرب
يصف
يبرهن
يفسر
يشرح
يكتب تقريرا عن
يقرأ
ينتقد
يرسم
يختار
يتنبأ
يقدر
يقرب
يوضح
يستدل
يسمى
يعرف
يشخص
يستخدم
يرسم
يقترح
يلاحظ
يعبر
يجمع ،يطرح،يضرب
ينشىء شكلا أو نموذجا
يفصل مكونات وعناصر
يشف مكونات وعناصر



ورقة عمل
هل من الضروري لأي معلم تحديد الأهداف.......لماذا ؟
1- ...........................................................
2- ...........................................................
3- ............................................................
4- ............................................................
5- .............................................................
6- .............................................................



ورقة عمل
ما هو الهدف التربوي....؟
1-........................................................
2- ......................................................
3- .......................................................
4- ........................................................
5- ........................................................


ورقة عمل
إذا كانت الأهداف للتلميذ, أنظر للمثلث التالي وقل لي اذا أردت تحقيق تغير السلوك المطلوب في تعريف الهدف التربوي السابق, وما المدخل الرسمي و الرئيسي للدخول لهذا التلميذ وتغير سلوكه بمعناه العام.






























ورقة عمل
كيف تصاغ الاهداف السلوكية.
أن + الفعل السلوكي + التغيير الحادث في السلوك + مستوي الأداء.
.............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................. ..............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................