المشاركات

عرض المشاركات من ديسمبر, ٢٠٠٩

كتاب عن الوسائل التعليمية

صورة
الوسائل التعليمية مفهومها ـ فوائدها ـ أنواعها إعداد الدكتور / مسعد محمد زياد مقدمة : تختلف مسميات الوسائل التعليمية من مستعمل لآخر، فأحيانا تسمى وسائل إيضاح؛ لأنها تهدف إلى توضيح المعلومات، وتسمى أحيانا أخرى الوسائل السمعية والبصرية، لأن بعضها يعتمد على السماع كالمذياع، والتسجيلات الصوتية، والمحاضرات . . . إلخ، وبعضها يعتمد على حاسة البصر كالأفلام الصامتة، والصور الفوتوغرافية وغيرها، وبعضها يستعمل الحاستين كالأفلام الناطقة، والتلفاز. غير أن الوسائل التعليمية بأنواعها المختلفة لا تغني عن المدرس، أو تحل محله، فهي عبارة عن وسيلة معينة للمدرس تساعده على أداء مهمته التعليمية، بل إنها كثيرا ما تزيد من أعبائه، ولذلك لا بد له من اختيارها بعناية فائقة، وتقديمها في الوقت التعليمي المناسب، والعمل على وصل الخبرات التي يقدمها المعلم نفسه، والتي تعالجها الوسيلة المختارة، وبذلك تغدو رسالته أكثر فاعلية، وأعمق تأثيرا . مفهوم الوسيلة التعليمية : يمكن القول إن الوسيلة التعليمية: هي كل أداة يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعلم والتعليم، وتوضيح المعاني والأفكار، أو التدريب على المهارات، أو إكساب التلاميذ ال

التقويم التربوى الشامل بالقرار الوزارى 219لسنة 2009

صورة
بسم الله الرحمن الرحيم مسئول التعلم النشط بالمديرية / يحيى موسى دمياط التقويم التربوى الشامل بالقرار الوزارى 219لسنة 2009 أولا : التقويمات التشخصية :هى الآداءات والتكليفات التى يكلف بها المعلم تلاميذه أثناء الفترة تهد ف إلي جمع معلومات حول مدى استيعاب الطلاب من عدمه فى أثناء تدريس درس أو وحدة وبناء على ذلك يتم إعداد برامج علاجية لاحقة بهدف تحسين عملية التعلم وهى تشكل جزءا من ملف الإنجاز : * عملية التقويم لتحديد التقدم الذى يحققه المتعلم وتحديد احتياجات المتعلمين بصفة مستمرة ** مهام التقويم التى لايتم احتساب درجات عنها والتى تعين المعلم على متابعة انجازات واحتياجاتالتعلم لدى المتعلمين وينبغى على المعلم تصميم مزيج من الأعمال التحريرية والشفهية ومجموعة من الأنشطة بهدف إتاحة فرص متعددة أمام المتعلمين لممارسة وتطبيق المعارف والمهارات التى يتم اكتسابها ويتم تحديدها من قبل المعلم بما يتوافق مع أهداف ومعايير المناهج الدراسية * لابد أن تسهم هذه الأنشطة التقويمية التشخيصية فى قياس مدى تحقق أهداف التعلم وإفادة المعلمين والمتعلمين حول مدى التقدم الذى يتم تحقيقه فى إطار عملية التعلم * يلتزم المعلم

شروط إعداد الوسائل التعليمية، أو اختيارها

صورة
1- أن تتناسب الوسيلة مع الأهداف التي سيتم تحقيقها من الدرس. 2 ـ دقة المادة العلمية ومناسبتها للدرس . 3 ـ أن تناسب التلاميذ من حيث خبراتهم السابقة . 4 ـ ينبغي ألا تحتوي الوسيلة على معلومات خاطئة ، أو قديمة ، أو ناقصة ، أو متحيزة ، أو مشوهة، أو هازلة ، وإنما يجب أن تساعد على تكوين صورة كلية واقعية سليمة صادقة حديثة أمينة متزنة . 5 ـ أن تعبر تعبيراً صادقاً عن الرسالة التي يرغب المعلم فى توصيلها إلى المتعلمين . 6 ـ أن يكون للوسيلة موضوع واحد محدد، ومتجانس، ومنسجم مع موضوع الدرس، ليسهل على الدارسين إدراكه وتتبعه . 7- أن يتناسب حجمها، أو مساحتها مع عدد تلاميذ الصف . 8 ـ أن تساعد على اتباع الطريقة العلمية في التفكير، والدقة والملاحظة . 9 ـ توافر المواد الخام اللازمة لصنعها، مع رخص تكاليفها . 10 ـ أن تناسب ما يبذل في استعمالها من جهد، ووقت، ومال، وكذا في حال إعدادها محليا، يجب أن يراعى فيها نفس الشرط. 11 ـ أن تتناسب ومدارك الدارسين، بحيث يسل الاستفادة منها . 12 ـ أن يكون استعمالها ممكنا وسهلا . 13 ـ أن يشترك المدرس والتلاميذ في اختيار الوسيلة الجيدة التي تحقق الغرض. قبل استخدام الوسيلة يراعى ا

أنواع الوسائل التعليمية

صورة
يصنف خبراء الوسائل التعليمية، والتربويون الذين يهتمون بها، وبآثارها على الحواس الخمس عند الدارسين بالمجموعات التالية: المجموعة الأولى: الوسائل البصرية مثل: 1 ـ الصور المعتمة، والشرائح، والأفلام الثابتة. 2 ـ الأفلام المتحركة والثابتة. 3 ـ السبورة. 4 ـ الخرائط. 5 ـ الكرة الأرضية. 6 ـ اللوحات والبطاقات. 7 ـ الرسوم البيانية. 8 ـ النماذج والعينات. 9 ـ المعارض والمتاحف. المجموعة الثانية : الوسائل السمعية وتضم الأدوات التي تعتمد على حاسة السمع وتشمل: 1 ـ الإذاعة المدرسية الداخلية. 2 ـ المذياع " الراديو ". 3 ـ الأسطوانات CDs. 4 ـ أجهزة التسجيل الصوتي. المجموعة الثالثة: الوسائل السمعية البصرية: وتضم الأدوات والمواد التي تعتمد على حاستي السمع والبصر معا وتحوي الآتي: 1 ـ الأفلام المتحركة والناطقة . 2 ـ الأفلام الثابتة، والمصحوبة بتسجيلات صوتية . 3 ـ مسرح العرائس . 4 ـ التلفاز. 5 ـ جهاز عرض الأفلام " الفيديو ". المجموعة الرابعة: الخبرات المباشرة 1- الرحلات التعليمية . 2 ـ المعارض التعليمية . 3 ـ المتاحف المدرسية .

مفهوم و أهمية الوسائل التعليمية

صورة
مفهوم الوسيلة التعليمية : هي كل أداة يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعليم والتعلم، وتوضيح المعاني والأفكار، أو التدريب على المهارات، أو إكساب التلاميذ العادات الصالحة، أو تنمية الاتجاهات، وغرس القيم المرغوب فيها، دون أن يعتمد المعلم أساسا على الألفاظ والرموز والأرقام. أهمية الوسائل التعليمية: • إضافة الواقعية و الحيوية إلى الدرس. • جذب انتباه التلاميذ والاحتفاظ به. • إضافة التشويق إلى الدرس. • مخاطبة أساليب التعلم المختلفة. • تقديم المفاهيم الجديدة و ممارستها و مراجعتها. • تقديم معنى المفردات الجديدة بطريقة مباشرة. • تستخدم كمعينات للتحدث و الكتابة. • توفير الوقت و الجهد. • دعم الفهم و خصوصا فى أثناء الاستماع.

أدوات وأساليب التقويم الدراسي في مرحلة التعليم الأساسي

صورة
أولا:-الاختبارات الموضوعية ويوجد منها أنواع كثيرة وتتعدد أنواع الأسئلة في الاختبارات الموضوعية كالتالي : 1- أسئلة الاختيار من متعدد وهو اكثر الأنواع شيوعا ويقيس بكفاءة النواتج البسيطة لتعلم , ويقوم علي سؤال , أو عبارة ناقصة وعدة إجابات أو تكملة للعبارة الناقصة ولاتقل عن ثلاثة يختار/ تختار منها الدارسة إجابة واحدة هي الصحيحة والادق . ومن مميزات أسئلة الاختيار من متعدد • تصلح لقياس قدرات كثيرة من الدارسين /الدارسات كالفهم والتمييز والحكم الصائب • يقل فيها التخمين أو الصدفة . ويجب أن تكون احتمالات الإجابة متقاربة وقوة جذها للدارسات متساوية مثال :- ضع علامة ( √ ) أمام الإجابة الصحيحة في كل سؤال مما يأتي : 1- اعتزم الشيخ محمد بن عبد الوهاب الرحلة في طلب العلم فصد ّ: ا- الحجاز ( ) ب- اليمن ( ) ج- العراق ( ) د- مصر ( ) ذ- المغرب ( ) 2- أي الحيوانات التالية ليس لها سلسلة فقارية ؟ ا- دودة الأرض ( ) ب- السمكة ( ) ج- الضفدعة ( ) د- الثعبان ( ) ذ- النمر ( ) 2-أسئلة المزواجة :- ويتالف من عمودين متوازيين يحتوي كل منهما علي مجموعة من العبارات أو الرموز أو الكلمات , إحداهما ( وعادة ما يكون

طرق تدريس مادة الحاسب الآلي

صورة
الدرس الأول : عناصر تربوية هامة يجب مراعاتها عند تحضير الدرس. الدرس الثاني: تحضير درس نموذجي. الدرس الثالث: أفكار تربوية من خلال أنشطة توضح طرق تدريس بعض موضوعات مادة الحاسب الآلي. الدرس الأول: في هذا الدرس سوف تتعرف علي: عناصر تربوية هامة يجب مراعاتها عند تحضير الدرس: (1) عنوان الدرس. (2) هدف الدرس. (3) زمن الحصة. (4) المحتوي العلمي. (5) الوسائل التعليمية. (6) السبورة. (7) المدرس. (8) الطلاب. (9) المعمل. (10) دفتر تحضير المدرس. (11) التقويم. عناصر هامة يجب مراعاتها عند تحضير الدرس (1) عنوان الدرس: لابد من تحديد عنوان الدرس الذي سيتم شرحه بدقة ووضوح بحيث يمثل وحدة معرفية واحدة (قدر الإمكان). (2) هدف الدرس: أي عمل أو نشاط يقوم به المدرس الناجح داخل الفصل لابد أن يكون له هدف -أهداف- يسعي لتحقيقه. ولابد أن يكون لأي درس يقوم المدرس بتحضيره هدف عام وأهداف أخري فرعية تتكامل معا لتحقيق الهدف العام. الصيغة العامة للهدف التربوي: أن + فعل + الطالب + تكملة الهدف تتدرج مستويات الأهداف التربوية ( ) من السهولة للصعوبة