المشاركات

عرض المشاركات من سبتمبر, ٢٠٠٩

التعلم التعاوني في فصول اللغة

صورة
انظر بصورة عملية لما يسمى " بالتعلم التعاوني" ثم تامل تجربة سريعة علي أسلوب يستخدم في مجال التعلم التعاوني يطلق عليه "تفكير مشترك، رأى واحد" والتي أجريت في أحدي فصول الصف الرابع الابتدائي في إحدي المدارس المصرية . كانت المعلمة " أبله أنصاف" تحاول التأكد من فهم التلاميذ لقطعة قراءة في فصل من فصول الصف الرابع الابتدائي مستخدمة اسلوب "تفكير مشترك، رأى واحد" . وقد قامت بشرح التدريب كاملاً مستخدمة العربية كما قامت بتدريس التعليمات التي سوف تستخدمها أثناء التدريب بالإنجليزية مثل عبارات (من فضلك اسمع السؤال ) أو عبارة (رقم 2 أبلغنا بالإجابة التي توصلت إليها مجموعتك). التلاميذ يجلسون علي مكاتبهم في مجموعات تتكون من ثلاثة ويحمل كل تلميذ رقم 1 ، 2 أو 3 وقد قام كل التلاميذ مسبقاً بقراءة قصة (مزرعة الجد) من كتاب اللغة الإنجليزية صـ56 أو الاستماع إليها (دالاس، 1994). وتسأل المعلمة "أبله أنصاف" بعض الأسئلة علي القصة مثل "من هم الشخصيات التي تتحدث عنهم قصة مزرعة الجد؟" تعاونوا سوياً ثم اكتبوا أسماء هذه الشخصيات . تقوم كل مج

انفلونزا الحنازير والوقاية منها

صورة
نظرا لما يمر به العالم من مخاطر انفلونزا الخنازير فقد رأيت أنه من المناسب الخروج عن موضوعنا لحظات لكى نحمى أنفسنا وأولادنا من هذا الوباء كما أرجوكم جميعا الدعاء بأن يحمى الله مصرنا الغالية وسائر بلاد المسلمين من أى اصابة وأى وباء منقول للفائده ذات صباح كنت أتابع بإهتمام شديد دكتور كويتي تحدث عن مرض (H1N1)إنفلونزا الخنازير وذكر أمور مهمه جدا بطريقة سلسة سهلهوقام بتجربة عملية للوقاية من ذلك الفايروس بإذن الله حفظكم المولى من كل شر تعريف بسيط بالبداية مرض إنفلونزا الخنازير ينتقل من الإنسان إلى الخنزير نفسه فحين يتناول الإنسان لحمه يتكون لديه نوع من الفايروس ومن ثم تنتقل العدوى من الإنسان إلى الخنازير كالمزارع الذي يمتلك مزرعة خنازير فينقل المرض لجميع خنازيره عبر الإحتكاكبها أو السعال أو العطاس حتى تصبح مصابة بذلك الفايروس الأعراض تكون مشابهة للإنفلونزا العادية ولا تظهر الأعراض حين الإصابة بل يأخذ المرض فترة حضانة أيام ومن ثم تظهر علامات كإرتفاع الحرارة والإعياء .....الخ من الأعراض كيفية الوقاية من ذلك المرض بإذن الله ؟ هنا الطبيب قام بتجربة عملية بمنتهى الروعة بإمكانكم القيام بها بالمنزل

التعلم التعاوني

صورة
مفهوم التعلم التعاوني: هو أسلوب تعلم يتم فيه تقسيم التلاميذ الى مجموعات صغيرة غير متجانسة، أي تضم مستويات معرفية مختلفة، ويتعاون تلاميذ/تلميذات المجموعة الواحدة في تحقيق هدف أو أهداف مرسومة في إطار اكتساب معرفي أو اجتماعي يعود عليهم جماعة وأفردًا بفوائد تعليمية متنوعة. مميزات / فوائد التعلم التعاوني: • يجعل التلميذ محور العملية التعليمية. • يصلح لمختلف المواد الدراسية. • ينمي المسئولية الفردية والجماعية لدى التلاميذ. • يكسب التلاميذ مهارات القيادة والاتصال والتواصل مع الآخرين. • يؤدي الى زيادة روابط الصداقة وتطور العلاقات الشخصية بين التلاميذ. • ينمي مفهوم الذات لدى المتعلم وثقته بنفسه • يساعد على تعلم وإتقان ما يتعلمه المتعلم من معلومات ومهارات. • يربط بطيئي التعـلم والذين يعانون من صعوبات التعلم مع باقى وأعضاء المجموعة ويطور انتباههم. • يؤدي إلى كسر الروتين وخلق الحيوية والنشاط للموقف التعليمي. • يتيح فرصة للعمل بروح الفريق والتعاون والعمل الجماعي. • يتيح للمتعلم أن يتعلم من خلال التحدث والاستماع والشرح والتفسير والتفكير مع الآخرين ونفسه. استراتيجيات التعلم التعاونى حاول أن تت