المشاركات

عرض المشاركات من يونيو, ٢٠٠٩

كيفية تطبيق التعلم التعاوني

صورة
حتى ينجح التعليم التعاوني لابد على المعلم من الإعداد الجيد للدرس وهناك أشياء يجب القيام بها قبل الخوض في التعليم التعاوني أولا : تقسيم الطلاب إلى مجموعات حيث يفضل إن تكون كل مجموعة مكونه من 4 إلى 6 طلاب كحد أقصى هناك طرق لتقسيم الطلاب إلى مجموعات حسب ما يراه المعلم ومن هذه الطرق 1- الطريقة العشوائية : أ- العشوائية الكاملة : ( تتم بدون قياس ) حسب الترتيب الأبجدي أو التقسيم العشوائي حسب ما يراه المعلم مناسب مثل ( كل الطلاب الذين يبدأ أسمائهم بحرف الإلف وحرف الباء يكونون مجموعة ) أو مثل ( جمع ستة طلاب متقاربين في المقاعد في مجموعة واحده ) ب- شبه العشوائية : ( تعزز الجانب الايجابي لدى الطالب ) 1- يطلب المعلم من الطالب تسجيل ثلاثة طلاب يرغب العمل معهم وبذلك يعرف المعلم الطلاب المنبوذين أو الغير مرغوب بهم أو المعزولين ويعمل المعلم على خلطهم في المجموعات . 2- تتم بإعطاء كل طالب رقم معين ثم يتم تحديد الأرقام عشوائيا مثل قوله المجموعة الأولى تضم الأرقام التالية ( 1و5و6و8و16و20) وهكذا 2- الطريقة العنقودية : ( حسب ظروف الطلاب ) وسميت بذلك تشبها لعناقيد العنب فغالبا ما تكون متساوية في الطعم والحجم

تنظيم التعلم التعاوني

وعن خطوات تنظيم التعلم التعاوني تقول الباحثة التربوية مها, التعلم التعاوني ليس عملاً ارتجالياً بل هو يحتاج إلى التخطيط والتنفيذ واتخاذ الإجراءات والتقويم كما يتطلب الأخذ بعين الاعتبار دافعية التلاميذ وتحديد أنواع النشاطات التعاونية التي ينبغي أن يقوموا بها لتحقيق التعاون الفعال وهناك ثلاثة أقسام رئيسية لتنظيم التعلم التعاوني يتفرع عن كل قسم عدة خطوات إجرائىة ينبغي على المعلم القيام بها وهي:‏ أولاً: صوغ الأهداف وصناعة القرار: وتتضمن الخطوات الإجرائىة التالية:‏ 1- تحديد الأهداف التعليمية للدرس‏ 2- تقسيم المتعلمين إلى مجموعات صغيرة.‏ 3- ترتيب غرفة الصف .‏ 4- تخطيط المواد التعليمية لتعزيز الاعتماد المتبادل ( التآزر).‏ 5- تعيين الأدوار بما يكفل الاعتماد المتبادل ( التآزر).‏ ثانياً: تنظيم المهمة والاعتماد المتبادل ويتطلب ما يلي:‏ 1- شرح المهمة التعليمية للمتعلمين.‏ 2- بناء التآزر الإيجابي الموجه نحو الهدف .‏ 3- بناء المحاسبة الفردية(المسؤولية الفردية).‏ 4- بناء التعاون بين المجموعات.‏ 5- شرح معايير النجاح.‏ 6- تحديد السلوك المرغوب.‏ ثالثاً: المراقبة والتدخل والتقويم:‏ 1- مراقبة سلوك المتعلمي

مبادئ التعلم التعاوني

الاعتماد المتبادل الايجابي :يعتبر هذا العنصر من أهم عناصر التعلم التعاوني. فمن المفترض أن يشعر كل طالب في المجموعة أنه بحاجة إلى بقية زملائه وليدرك أن نجاحه أو فشله يعتمد على الجهد المبذول من كل فرد في المجموعة فأما أن ينجحوا سوياً أو يفشلوا سوياً. ويبنى هذا الشعور من خلال وضع هدف مشترك للمجموعة بحيث يتأكد الطلاب من تعلم جميع أعضاء المجموعة. كذلك يمكن من خلال المكافآت المشتركة لأعضاء المجموعة يتم بناء الشعور بالاعتماد . كما أن المعلومات والمواد المشتركة وتوزيع الأدوار جميعها تساعد على الاعتماد المتبادل الايجابي بين أفراد المجموعة . وهناك ادوار لكلا من المعلم والطلاب لتحقيق هذا المبدأ ويتلخص دور الطالب هنا في تعلم المادة التعليمية والتأكد من أن جميع اغضاء المجموعة يتعلمونها ةيقومون ايضا بتعيين الادوار فيما بينهم أما دور المعلم يتلخص في تعيين مهمة واضحة لأعضاء المجموعة وتحديد مستوى الأداء المتوقع من كل مجموعةوتحفيز المجموعة لأنجاز المهمة وتحقيق الهدف وتوفير المصادر والمواد اللازمة وتحديد هوية مشتركة لكل مجموعة من خلال اسم اوشعار مبدأ المهارات الاجتماعية يهدف الى التفاعل التعاوني والتعاون

كيفية تطبيق التعلم التعاونى

صورة
بسم الله الرحمن الرحيم التعليم التعاوني من أحدى الأساليب المستخدمة في التعليم ويعتبر من احدث الأساليب ولقد اثبت التعليم التعاوني أهميته من حيث النتائج المردودة على الطلاب وكذلك المعلم المستخدم للتعليم التعاوني حيث يؤثر التعليم التعاوني على الطالب من حيث تعاونه مع زملائه ويزيد من الجوانب الأخرى لدا الطالب غير التعليم ويبين مواهبه سوى في التحدث أو إبراز القيادة لدى الطلاب وحتى ينجح التعليم التعاوني لا بد من اخذ في عين الاعتبار بعض الملاحظات المهمة والقواعد التي ما إن تنطبق آلا أدت إلى أحسن النتائج المرجوة من التعلم التعاوني . لذا أحببت إن أبين بعض ايجابيات وكيفية تطبيق التعليم التعاوني ومن هذا المنطلق انصح واحفز زملائي من معلمين ومعلمات إن يتقنوا ويهتموا تطبيق هذا الاسلوب الجميل والتعليم , لذلك احببت وضع هذه الدورة المصغر التي تبين ايجابيات التعلم التعاوني والطريقة المثلى لتطبيق هذا التعليم على الطلاب . [] وحتى تتم الاستفاد لنا جميعا أنصحكم زملائي بالتالي : 1- تكرار قراءه هذا الموضوع أكثر من ثلاثة مرات حتى يترسخ في افكارنا 2- اكتب ما استفتده من هذا الموضوع . 3- ابداء بتطبيق ما است